الكاف يوضح مصير قاعدة «الهدف خارج الأرض» في دوري الأبطال والكونفدرالية



أوضح الاتحاد الإفريقي لكرة القدم مصير قاعدة الهدف خارج الأرض في مسابقتي دوري الأبطال وكأس الكونفدرالية خلال الموسم المقبل، بعد قرار الاتحاد الأوروبية بإلغاءها.

وتنص تلك القاعدة على احتساب الهدف خارج الأرض بهدفين حال التعادل في النتيجة الإجمالية بمباراتي الذهاب والعودة بين فريقين في الأدوار الإقصائية.

وأوضحت وكالة الأنباء الفرنسية أن بطولات الأندية الأفريقية في موسم 2021-2022 التي من المقرر إجراء قرعة تصفياتها في القاهرة غدًا الجمعة ستحتفظ بتطبيق قاعدة الهدف خارج الأرض.

وتخلى الاتحاد الأوروبي لكرة القدم (اليويفا) عن تلك القاعدة في مسابقاته الثلاث للأندية هذا الموسم، مُشيرًا إلى إن الإحصائيات أثبتت أن الدافع الأصلي لتشجيع الفرق خارج الأرض على الهجوم لم يعد له أهمية.

وقال ألكسندر تشيفرين، رئيس الاتحاد الأوروبي لكرة القدم إن قاعدة الهدف خارج الأرض لا تشجع الفرق التي تخوض المباراة بملعبها على الهجوم، خاصة وإن كانت مباراة الذهاب.

وذكرت وكالة الأنباء الفرنسية :"يعتقد بعض متابعي كرة القدم الأفريقية أن التغيير تم تفعيله من قبل الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) وتطبيقه على جميع القارات".

ومع ذلك، قال مسؤول كبير في الاتحاد الإفريقي (كاف) للوكالة نفسها :"هذا الإعلان صدر عن الاتحاد الأوروبي لكرة القدم فقط، وبالتالي، ينطبق فقط في مسابقاتهم".

وبالتالي، ستختلف إفريقيا وأوروبا عند تتساوى الأندية في مجموع الأهداف بمباراتي الذهاب والإياب، حيث سيتم اللجواء للأهداف خارج الأرض في مسابقات الكاف، فيما سيتم اللجوء لأشواط إضافية مباشرة على أرض الفريق الذي يستضيف مباراة الإياب في مسابقات اليويفا.

وأضاف التقرير :"المسئولون الأفارقة يعتقدون أنه من غير العدل منح فريق واحد 30 دقيقة إضافية من اللعب على أرضه، وأنه من الواجب نقل المواجهات مباشرةً إلى ركلات الترجيح".

يُذكر أن الأهلي كان قد تُوج بدوري أبطال إفريقيا للمرة العاشرة في تاريخه والثانية على التوالي بعد الفوز على كايزر تشيفز الجنوب إفريقي بثلاثية نظيفة يوم 17 يوليو الماضي بالمغرب.

استطلاع الراى


هل يحقق الأهلي لقب دوري أبطال أفريقيا؟
الدوري العام - 2021/2022

الفيديوهات الأكثر مشاهدة خلال شهر