أساطير وهمية جديدة.. «الزمالك مضغوط ومرهق أكتر من الأهلي»



متابعة رضا غانم

أحزان وبكائيات ومظلوميات عادةً ما تدب في أذنيك كلما اقتربت من محيط الدوري المصري. فأصوات النحيب تأتي من مكان واحد لا ثاني له. مكان تحول اسمه بالتدريج من 100 عقبة إلى 100 مظلومية.

نظريات المؤامرة تأتي هذه المرة من باب تعمد وضع الزمالك الذي يشارك في بطولتين تحت الضغوط من أجل تسهيل مهمة الأهلي الذي يشارك في 6 بطولات مختلفة لاقتناص الدوري رقم 43 في تاريخه.

ويستعرض El-Ahly.comفي السطور القادمة حقيقة الضغوط على الزمالك لإرهاقه في منافسته على لقب الدوري أمام الأهلي.

مباريات الأهلي منذ 1 ديسمبر

خاض الأهلي منذ مطلع الشهر الأخير في العام الماضي وحتى مطلع يونيو الجاري 36 مباراة بجميع المسابقات المختلفة، من بينهم رحلات إلى النيجر لمواجهة سونيديب وتنزانيا لمواجهة سيمبا وجنوب إفريقيا للقاء صن داونز والكونغو الديموقراطية لمواجهة فيتا كلوب والسودان لمواجهة المريخ.

بجانب ذلك، سافر الأهلي إلى قطر (مرتين) لخوض كأس العالم للأندية في الأولى والسوبر الإفريقي في الثانية، وفي كلتا المرتين خضعت البعثة لإجراءات طبية صارمة فيما يُعرف بنظام الفقاعة، وهو ما يستلزم سفر الفريق ومغادرته وخوض التدريبات في أوقات محددة.

مباريات الزمالك منذ 1 ديسمبر

خاض الأبيض منذ الشهر الأخير في العام الماضي وحتى الآن 34 مباراة، من بينهم 3 رحلات فقط كانوا إلى السنغال لمواجهة تونجيث وتونس لمواجهة الترجي والجزائر لمواجهة المولودية. ولم يدخل الزمالك في أي مرة لنظام الفقاعة الطبية، بجانب رحلاته إلى بلدان قريبة من مصر.

وبذلك يكون معدل مباريات الزمالك (مباراة لكل 3.1 يوم)، فيما يكون معدل مباريات الأهلي (مباراة كل 3.0 يوم)، دون النظر لكثرة رحلات الأهلي وبعدها عن مصر ونظام الفقاعة الطبية.

مؤجلات في إفريقيا

نظرًا لمشاركة الأهلي في كأس العالم للأندية في الفترة بين 4 إلى 11 يناير، اضطر الاتحاد الإفريقي تأجيل الجولة الافتتاحية للمارد الأحمر في دوري الأبطال، ليستهل مشواره بمواجهة المريخ في القاهرة، ثم السفر بعد ذلك إلى تنزانيا لمواجهة سيمبا.

شكوى الزمالك تؤجل مباراة للأهلي

كان من المفترض أن يخوض الأهلي مباراته في كأس مصر بين مواجهتي سيمبا والمريخ، إلا أن شكوى الزمالك ومطالبته لاتحاد الكرة بتأجيل مباراته أمام حرس الحدود نظرًا لسفره إلى السنغال لمواجهة تونجيث، جعل الجبلاية يؤجل مباريات الفرق المصرية في كأس مصر وهم الأهلي والزمالك وبيراميدز.

تساوي في ضغط المباريات

بينما كان الأهلي يلعب أمام الإسماعيلي يوم 10 مارس كان الزمالك يواجه سيراميكا كليوباترا في اليوم التالي. وفيما كان الأهلي يواجه فيتا كلوب في الكونغو يوم 16 مارس، كان الزمالك يلاقي الترجي في القاهرة بذات اليوم، وبينما سافر الأهلي إلى السودان لمواجهة المريخ يوم 3 إبريل، كان الزمالك أيضًا يواجه في نفس اليوم مولودية الجزائر، قبل أن يلاقي الأهلي سيمبا يوم 9 إبريل، والزمالك 10 إبريل أمام تونجيث.

الأهلي والزمالك في جنوب إفريقيا

طلب الأهلي تأجيل مباراتيه أمام وادي دجلة وسيراميكا كليوباترا قبل مواجهة صن داونز في ربع نهائي دوري الأبطال هذا الموسم، إلا أن اتحاد الكرة اشترط إقامتهما بدون لاعبي المنتخب الأولمبي فيما بعد، وهو ما وافق عليه الأهلي من أجل توفير الراحة للاعبين قبل المهمة الشاقة.

الغريب في الأمر، أنه عندما واجه الزمالك صن داونز في نهائي دوري الأبطال قبل 5 أعوام، سافر الأبيض إلى جنوب إفريقيا قبل موعد المباراة بـ 4 أيام التي كان موعدها 15 أكتوبر، ليعود بعدها لخوض الإياب يوم 23 من الشهر نفسه دون خوض أي لقاء محلي. فيما كانت آخر مبارياته المحلية يوم 29 سبتمبر. أي أن الأبيض حصل على راحة محلية وصلت ما يقرب من شهر كامل.

وقام اتحاد الكرة في ذلك الحين بتأجيل الجولة الأولى للزمالك في الدوري أمام الإنتاج الحربي، وكذلك الثانية أمام طلائع الجيش، والرابعة أمام الشرقية للدخان، والخامسة أمام مصر المقاصة. ولم يتم لعب هذه المؤجلات على الترتيب فيما بعد.

الرحلات بين المحافظات

تتباكى بعض الجماهير البيضاء في الأيام الماضية على خوض فريها 3 مباريات في 3 محافظات مختلفة على التوالي، إلا أنها لم تتذكر ولو لثانية واحدة أن الفريق ظل يخوض جميع مبارياته المحلية منذ 2 فبراير أمام غزل المحلة وحتى 24 مايو أمام المصري في القاهرة. وهي مواجهات أمام فرق الاتحاد السكندري ووادي دجلة وسيراميكا والأهلي (مرتين) والإنتاج الحربي والبنك الأهلي والمقاولون وبيراميدز وسموحة وإنبي وطلائع الجيش (12 مباراة على التوالي في القاهرة).

وفي نفس الفترة واجه الأهلي فرق الإسماعيلي والمصري وغزل المحلة خارج القاهرة. كما أنه سبق له السفر إلى الإسكندرية لمواجهة البنك الأهلي، وسيسافر إلى أسوان لمواجهة فريقها، فيما سيخوض الزمالك جميع مبارياته أمام هذين الفريقين في القاهرة.

وبشكل عام، خاض الأهلي 18 مباراة في القاهرة و7 بين محافظات مصر و9 خارج البلاد (18 لقاء خارج القاهرة)، فيما خاض الزمالك 22 مباراة في القاهرة، و8 بين محافظات مصر و3 خارج البلاد (11 لقاء خارج القاهرة).

استطلاع الراى


صفقة تتوقع تألقها مع الأهلي
كأس مصر - 2020/2021

الفيديوهات الأكثر مشاهدة خلال شهر