الدوري العام - 2021/2022

حسين لبيب يفضح الزمالك بالصوت والصورة ويضعه تحت طائلة العقوبات بشرط تحرك اتحاد الكرة



كتب: احمد سيد وعامر العمايرة

اعترف حسين لبيب رئيس اللجنة المؤقتة التي كانت تدير نادي الزمالك خلال الفترة الماضية عن مخالفته للوائح الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" بعدما تعاقد مع عمر كمال عبد الواحد رغم منع ناديه من القيد.

وكان الفيفا قد وقع عقوبة على نادي الزمالك في شهر سبتمبر من العام الماضي بمنعه من قيد صفقاته الجديدة لفترتي انتقالات بسبب قيد ناشئه حسام أشرف في قائمة الفريق الأبيض رغم توقيعه لفريق كاميروني.

ورغم العقوبة الموقعة من الاتحاد الدولي لكرة القدم إلا أن رئيس الزمالك السابق اعترف بمخالفتها بعد أن قام بإعارة عمر كمال عبد الواحد لصفوف فيوتشر.

وقال حسين لبيب خلال حديثه عبر mbc masr: "تعاقدنا مع عمر كمال ولم ندفع له سوى مقدم تعاقد فقط، وقمنا باسترداد المبلغ بعد أن قمنا بإعارته لفيوتشر للعب موسم واحد فقط معهم".

وأضاف رئيس الزمالك السابق: "قمنا بصياغة عقد عمر كمال عبد الواحد أن يلعب موسم واحد في فيوتشر ثم يعود للزمالك، لا يوجد بند شراء، هي إعارة فقط ثم يعود للنادي".

ماذا يترتب على الاعتراف؟

اعتراف حسين لبيب بقيامه بإعارة عمر كمال عبد الواحد وعودة اللاعب مرة أخرى للفريق هو اعتراف رسمي بقيام الزمالك وفيوتشر بما يسمى في الفيفا "انتقال الجسر" وهو يعني أي انتقالين متتاليين، وطني أو دولي، لنفس اللاعب متصلين ببعضهما البعض ويشتملان على تسجيل ذلك اللاعب مع النادي الأوسط للتحايل على تطبيق اللوائح أو القوانين المعنية أو الاحتيال على شخص أو كيان آخر.

بمعنى أن الزمالك فشل في تسجيل اللاعب بسبب إيقاف القيد ليجد نادي أوسط للتحايل لقيد اللاعب وهو ما ينتهك لوائح الإنتقالات التي أقرها الفيفا.

ماذا تنص لوائح قيد اللاعبين بالفيفا؟

وتنص لوائح الاتحاد الدولي لكرة القدم بخصوص انتقالات اللاعبين بالمادة " 5 مكرر بلوائح أوضاع وانتقال اللاعبين":

الفقرة 1 " لا يجوز لأي ناد أو لاعب المشاركة في انتقال الجسر"

الفقرة 2 "يُفترض ما لم يثبت العكس أنه إذا حدث انتقالين متتاليين وطني أو دولي لنفس اللاعب خلال فترة 16 أسبوع فإن الأطراف (الأندية واللاعبين) المشاركين في هذين الانتقالين قد شاركا في انتقال الجسر".

الفقرة 3 " ستقوم اللجنة التأديبية للفيفا وفقًا لقانون الفيفا التأديبي بفرض عقوبات على أي طرف يخضع للنظام الأساسي للفيفا واللوائح يشارك في انتقال الجسر".

تدخل اتحاد الكرة

بعد التصريحات التليفزيونية لرئيس الزمالك السابق، أصبح تدخل اتحاد الكرة حتمي لفتح تحقيق عن وجود انتهاك للوائح الفيفا المنظمة للانتقالات حسب النظام الأساسي للاتحاد كما يجب عليه تطبيق العقوبات ضد المخالفين سواء كانت أندية أو لاعبين.

كما أكدت لائحة لجنة الانضباط التي أصدرها الإتحاد المصري بأنه يسري لائحة الإتحاد الدولي والكاف والقواعد العرفية الخاصة بكرة القدم ومبادئ العدالة والإنصاف فيما لم يرد بشأنه نص في هذه اللائحة.

وحسب المادة 62 من قانون أخلاقيات الفيفا فيجب التحقيق وفق القضايا المختلفة بناءً من نفسها او تقديم أي طرف معنى للشكوى وهو ما يمنح اتحاد الكرة ولجانه ضرورة فتح إجراءات للتحقيق فيما تم في انتقال عمر كمال عبد الواحد حيث أكد رئيس الزمالك السابق على حصول اللاعب على مقدم تعاقد وانتقاله لفيوتشر مقابل مادي.

شاهد اعتراف حسين لبيب حول التعاقد مع عمر كمال

استطلاع الراى


نهائي دوري أبطال أفريقيا بين الأهلي والوداد المغربي؟
الدوري العام - 2021/2022

الفيديوهات الأكثر مشاهدة خلال شهر