فلاش باك – المسابقات لـ El-Ahly.com: لم نرسل لائحة الانضباط للأندية



متابعة: محمد الدكر

أكد اتحاد الكرة في بيان رسمي خلال الساعات الماضية أنه تم إرسال لائحة الانضباط للأندية مع نشرها على الموقع الرسمي للاتحاد، نافيةً ما ذكره الأهلي في بيانه الرسمي بأنه لم يتسلم لائحة الانضباط على الرغم من مطالبته بها 3 مرات سابقة.

ويستعرض El-Ahly.comتصريح لحسام الزناتي، رئيس لجنة المسابقات باتحاد الكرة نُشر يوم 11 أكتوبر من العام الماضي –وتحديدًا بعد مباراة السوبر التي فاز فيها الأهلي على الزمالك بثلاثة أهداف لهدفين-، حيث أكد ف تلك التصريحات أنه لم يتم إرسال اللائحة للأندية.. وهذا نص الخبر بشكل كامل:

تصدت لجنة الانضباط بالاتحاد المصري لوقائع خروج عن النص في مباراتي نهائي كأس مصر والسوبر المحلي وأصدرت عدة قرارات انضباطية بينهما تغريم لاعبين وأندية بسبب هتافات الجمهور وكذلك تحويل مدرب حراس مرمى الإسماعيلي للجنة الانضباط بعد ما بدر منه في مباراة الفريق الأخيرة بالدوري.

الأمور جيدة، خروج عن النص يساوي عقوبة في التو والحال، ولكن ما هي لائحة لجنة الانضباط ولجنة المسابقات التي تحكم بها على "الجميع" داخل منظومة الكرة المصرية؟ هل هناك أحد يعلم ببنودها؟ هل هناك ما قام بتفسيرها دعك من المسئولين هناك جمهور يحضر المباريات، هل حذرهم أحد من مغبة الخروج عن النص؟ هل اللائحة تكتفي بالغرامات أم هناك أمور سيتم معاقبة النادي بها بسبب جماهيره؟

لجنة المسابقات تتصدى بقراراتها إلى الوقائع التي تحدث داخل الملاعب واثناء المباريات وتتصدى لجنة الانضباط إلى أي وقائع أخرى.

"يُنشر هذا القرار في الوقائع المصرية، ويعمل به بتاريخ  / /2019" هكذا يدون تحت أي قانون جديد أو قرار رسمي ويتم العمل به فور "نشره" بجريدة الوقائع، وهو الأصل في كل لائحة أو قانون يتم العمل به، وإذا تم القياس فإن اتحاد الكرة عليه نشر لوائحه حتى يكون هناك علم بها.

الأهلي لم تصله اللائحة

وتوجه El-Ahly.comبالسؤال إلى مسئولي الأهلي، فأكد سيد عبد الحفيظ مدير الكرة بالنادي بأنه لم يصله أي لائحة للجنة الانضباط للموسم الجديد.

رد رسمي

تحدث حسام زناتي مدير لجنة المسابقات باتحاد الكرة إلى El-Ahly.comمؤكدا بأن الكاف والفيفا لا يرسلان لائحة الانضباط والعقوبات لأي فريق أو منتخب مشارك في المسابقات التي تشرف على تنظيمهم.

وأشار مدير لجنة المسابقات بالاتحاد المصري لكرة القدم بأن على الجميع عدم مخالفة النظام حتى لا يتعرض للعقوبة أو الغرامة وهو ما يجب أن يتم وليس خرق العقوبات ولم يتم ارسالها للأندية.

وتابع زناتي بأنه قام بتغيير العديد من النصوص في لائحة المسابقات عن الموسم الماضي وتم رفع قيمة الغرامات على الأندية واللاعبين بجانب الأجهزة الفنية كما أنه يحق للجنة المسابقات رفع بعض الأمور إلى لجنة الانضباط لاتخاذ ما يلزم تجاه بعض الوقائع.

وأشار زناتي: "الأندية لديها نسخة من نظام المسابقة، ويعلم مثلا أن المدير الفني يجب عليه حضور المؤتمر الصحفي عقب المباريات، ولن يكون هناك فارق في أن يتم معاقبته بتغريمه 50 ألف أو 100 ألف جنيه، خالفت سيتم معاقبتك، أو عند تكرار الأمر سيتم رفع أمره إلى لجنة الانضباط".

وشدد مدير لجنة المسابقات في حديثه بأنه في بعض الأمور سيتم تحويلها مباشرة إلى لجنة الانضباط وستتصدى لجنة المسابقات إلى أمور أخرى مشيرا بأنه من الوارد أن اللائحة لا تحتوي على كل الوقائع التي ستحدث.

ماذا يوجد بالموقع الرسمي للكاف والفيفا

الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" أو الاتحاد الأفريقي لكرة القدم "كاف" ينشر بصورة دورية اللوائح المنظمة للبطولات والإرشادات الخاصة بالبطولات سواء لوسائل الإعلام أو المعلنين كما يتم نشر لائحة العقوبات بعد تعديلها كل فترة عبر منصاته الإعلامية المختلفة.

ويصل بعض الأمور في نشر لائحة خاصة بالنقل التليفزيوني ونوع الكاميرات المخصصة للنقل ووضعيتها داخل الملاعب حتى تتم الأمور بشكل سليم ويريد من يطلع عليها أن يذهب إلى صفحة خاصة باللوائح داخل الموقع الرسمي للفيفا وكذلك الكاف.

وما ينطبق على الفيفا والكاف سيكون بالمثل على الاتحاد الأوروبي وأي اتحاد قاري كما أن الأمر نفسه مع الاتحاد السعودي لكرة القدم.

استطلاع الراى


ما هو القرار الذي سيتم اتخاذه لمسابقة الدوري العام؟
الدوري العام - 2019/2020