تقرير .. 36 سنة افريقيا 13 نهائى تعرف على تاريخ الاهلى بنهائى افريقيا



عبر ست وثلاثون عاماً هي عمر مسيرة الأهلي الأفريقية وصل النادي الأهلي للدور النهائي في بطولات أفريقيا للأندية ثلاثة عشرة مرة، آخرها هذا العام.

وصل الأهلي للدور النهائي تسعة مرات في بطولة دوري أبطال أفريقيا منها ثلاثة مرات بمسماها القديم "كأس أفريقيا للأندية أبطال الدوري"، وستة مرات بنظامها ومسماها الجديدان بداية من عام 1997 وهو "دوري رابطة الأبطال الأفريقي"، كما وصل للدور النهائي أربعة مرات في بطولة "كأس أفريقيا للأندية أبطال الكئوس"، وفيما يلي تفاصيل هذه النهائيات:

كان النهائي الأول عام 1982 مع نادي كوتوكو الغاني يوم 28 نوفمبر في بطولة "كأس أفريقيا للأندية أبطال الدوري"، وفاز الأهلي بالقاهرة بثلاثية نظيفة أحرزها محمود الخطيب هدفين وهدف لعلاء ميهوب، وفي لقاء العودة والذي أقيم يوم 12 ديسمبر 1982 تعادل الأهلي مع كوتوكو بكوماسي بهدف لكل فريق وأحرز للأهلي محمود الخطيب ويفوز الأهلي بالبطولة للمرة الأولى في تاريخه.

جاء النهائي الثاني عام 1983، في بطولة "كأس أفريقيا للأندية أبطال الدوري"، وللمرة الثانية يلتقي الأهلي مع كوتوكو، وفي القاهرة يوم 25 نوفمبر تعادل الفريقان بدون أهداف، وفي لقاء العودة بكوماسي يوم 11 ديسمبر 1983 خسر الأهلي بهدف نظيف وخسر البطولة.

النهائي الثالث عام 1984 وكان في بطولة "كأس أفريقيا للأندية أبطال الكئوس"، وفي القاهرة يوم 30 نوفمبر فاز الأهلي على كانون ياوندي الكاميروني بهدف نظيف أحرزه مجدي عبد الغني، وفي ياوندي يوم 30 ديسمبر 1984 فاز كانون ياوندي بهدف نظيف وتعادل الفريقان في مجموع المباراتين، وتم اللجوء لضربات الترجيح من نقطة الجزاء وفاز الأهلي 4/3، وفاز بالبطولة للمرة الأولى في تاريخه.

وفي عام 1985 كان النهائي الرابع في بطولة "كأس أفريقيا للأندية أبطال الكئوس"، وفي القاهرة يوم 22 نوفمبر فاز الأهلي على ليفينتس النيجيري بهدفين للاشيء أحرزهما مجدي عبد الغني وزكريا ناصف، وفي لاجوس يوم 7 ديسمبر 1985 خسر الأهلي بهدف نظيف وفاز بمجموع المباراتين وفاز بالبطولة للمرة الثانية على التوالي والثانية في تاريخه.

النهائي الخامس كان عام 1986 في بطولة "كأس أفريقيا للأندية أبطال الكئوس"، وفي القاهرة يوم 21 نوفمبر فاز الأهلي على سوجارا الجابوني بثلاثية نظيفة أحرزها طاهر أبو زيد هدفين وهدف لمجدي عبد الغني، وفي الجابون يوم 7 ديسمبر 1986 خسر الأهلي بهدفين نظيفين وفاز بمجموع المباراتين وفاز بالبطولة للمرة الثالثة على التوالي والثالثة في تاريخه والتي كان من نتيجتها احتفاظ بكأس أندية أفريقيا للأندية ابطال الكئوس مدى الحياة.

وفي 1987 كان النهائي السادس وكان في بطولة "كأس أفريقيا للأندية أبطال الدوري"، هذا النهائي كان الأول بعد خمسة نهائيات والذي يلعب فيه الأهلي المباراة النهائية بملعبه بعد أن كانت المباراة النهائية في النهائيات الخمسة السابقة تقام خارج مصر، كما حقق الأهلي بوصوله للنهائي رقماً قياسياً بالوصول للمباراة النهائية ستة أعوام متتالية في البطولات الأفريقية للأندية.

وفي الخرطوم يوم 29 نوفمبر 1987 تعادل الأهلي مع الهلال السوداني بدون أهداف، وفي القاهرة يوم 15 ديسمبر 1978 فاز الأهلي بهدفين نظيفين أحرزهما جمال الثعلب مدافع الهلال في مرماه وأيمن شوقي وفاز بالبطولة للمرة الثانية في تاريخه.

النهائي السابع كان عام 1993، وكان في بطولة "كأس أفريقيا للأندية أبطال الكئوس"، وفي كوت ديفوار يوم 21 نوفمبر تعادل الأهلي مع أفريكا سبور بهدف لكل فريق، أحرز هدف الأهلي محمد عبد الجليل، وفي القاهرة يوم 3 ديسمبر 1993 فاز الأهلي بهدف نظيف أحرزه عادل عبد الرحمن وفاز الأهلي بالبطولة للمرة الرابعة في تاريخه.

وبعد ثمانية أعوام كان النهائي الثامن وكان في بطولة "كأس أفريقيا للأندية أبطال الدوري" وذلك بعد تغيير نظامها عام 1997 إلى بطولة "دوري رابطة الأبطال الأفريقي"، وفي لقاء الذهاب بجوهانسبرج تعادل الأهلي يوم 8 ديسمبر 2001 مع صن داونز الجنوب أفريقي بهدف لكل فريق أحرز للأهلي سيد عبد الحفيظ، وفي القاهرة يوم 21 ديسمبر 2001 فاز الأهلي بثلاثية نظيفة أحرزها خالد بيبو "هاتريك"، وفاز بالبطولة للمرة الثالثة في تاريخه.

النهائي التاسع كان في عام 2005 في بطولة "دوري رابطة الأبطال الأفريقي"، وفي تونس يوم 29 أكتوبر تعادل الأهلي مع النجم الساحلي بدون أهداف، وفي القاهرة يوم 12 نوفمبر 2005 فاز الأهلي بثلاثية نظيفة أحرزها محمد أبو تريكة وأسامة حسني ومحمد بركات، وفاز بالبطولة للمرة الرابعة في تاريخه.

أما النهائي العاشر فكان في العام التالي 2006، في نفس البطولة، "دوري رابطة الأبطال الأفريقي"، وفي القاهرة يوم 29 أكتوبر تعادل الأهلي مع الصفاقسي التونسي بهدف لكل فريق أحرز للأهلي محمد ابو تريكة، وفي تونس يوم 11 نوفمبر 2006 فاز الأهلي بهدف نظيف أحرزه محمد أبو تريكة، وفاز الأهلي بالبطولة للمرة الخامسة في تاريخه.

وفي 2007 كان النهائي الحادي عشر في نفس البطولة، "دوري رابطة الأبطال الأفريقي"، وللمرة الثالثة تأتي المواجهة مع نادي تونسي، وفي تونس يوم 27 أكتوبر تعادل الأهلي مع النجم الساحلي بدون أهداف، وفي القاهرة يوم 9 نوفمبر 2007 فاز النجم الساحلي على الأهلي بالقاهرة 3/1 أحرز هدف الأهلي عماد النحاس، وخسر الأهلي البطولة.

النهائي الثاني عشر كان في 2008، وكانت المرة الرابعة على التوالي التي يصل فيها الأهلي للمباراة النهائية لبطولة "دوري رابطة الأبطال الأفريقي"، وفي القاهرة يوم 2 نوفمبر فاز الأهلي على القطن الكاميروني بهدفين نظيفين أحرزهما وائل جمعة وأمادو فلافيو، وفي الكاميلاون يوم 16 نوفمبر 2008 تعادل الفريقان بهدفين لكل منهما أحرز أهداف الأهلي أحمد حسن وشادي محمد، وفاز الأهلي بالبطولة للمرة السادسة في تاريخه.

وأخيراً وليس آخراً، النهائي الثالث عشر، هذا العام 2012، في بطولة "دوري رابطة الأبطال الأفريقي"، وفي القاهرة يوم الأحد 4 نوفمبر تعادل الأهلي مع الترجي التونسي بهدف لكل فريق، أحرز هدف الأهلي السيد حمدي، ويتبقى لقاء العودة في تونس يوم السبت القادم 17 نوفمبر 2012، فهل تكون المرة السابعة في تاريخ النادي الأهلي؟، قولوا معنا... يارب

للتواصل مع الكاتب عبر الفيس بوك

للتواصل مع الكاتب عبر تويتر

استطلاع الراى


أفضل لاعب بفريق الأهلي بدوري أبطال أفريقيا؟
كأس مصر - 2023/2024

الفيديوهات الأكثر مشاهدة خلال شهر
تطبيق الأهلي.كوم متاح الأن
أضغط هنا