موسيماني: لاعبو ومدربو جنوب إفريقيا سيصبحون أصحاب ملايين إن ذهبوا إلى الخارج



طالب بيتسو موسيماني، المدير الفني الحالي لأهلي جدة السعودي اللاعبين والمدربين في جنوب إفريقيا للخروج من مناطق الراحة الخاصة بهم، وتحدي أنفسهم في ظروف مختلفة خارج البلاد.

وكان موسيماني قد تولى القيادة الفنية للنادي الأهلي لأكثر من عام ونصف، حقق خلالهم دوري أبطال إفريقيا والسوبر الإفريقي وبرونزية كأس العالم للأندية مرتين لكل منهما، بالإضافة لبطولة كأس مصر.

وأوضح موسيماني أن لاعبي ومدرب جنوب أفريقيا يحتاجون إلى تغيير في طريقة تفكيرهم لمعرفة مدى جودتهم، إذ قال: "لا أريد أن أبدو مثيرًا للجدل، ولكن عندما يتعلق الأمر بكرة القدم في بلدنا، فهناك الكثير الذي يجب تغييره".

وأضاف خلال تصريحاته بمؤتمر صحفي عقده اليوم في بلاده ونقلتها صحيفة تايمز: "يجب أيضًا أن يحصل اللاعبون على تعليم حول ما يحدث في الخارج وما يحدث هنا في جنوب إفريقيا".

وأكمل: "لا يمكنني قول الكثير لأنني سأواجه مشكلة مع اللاعبين الذين سيقولون إنك الآن تطلب من اللاعبين مغادرة البلاد. لاعبو جنوب أفريقيا لا يعرفون كم هم جيدون، ولا يعرفون ما يستحقونه".

وتابع: "إنهم لا يعرفون، لكنهم يستحقون أكثر، والأمر نفسه بالنسبة للمدربين. ربما أتحدث من موقع مختلف الآن، لكنني أيضًا لم أكن أعرف أن مدربًا من جنوب إفريقيا يمكنه المساهمة خارج البلاد".

وواصل: "قيل لي أحيانًا إنه لا يمكنك كسب هذا المال، ولكن هناك أموال ووجدت أشخاصًا قالوا إنه يمكننا منحك أكثر من ذلك. لقد كانت لفتت الأنظار، وللأسف لا يعرف اللاعبون ذلك".

وأشار بيتسو موسيماني إلى أن لاعبي جنوب إفريقيا يجب أن ينتقلوا إلى بطولات دوري أكبر لكسب المزيد من المال والحصول على منافسة أفضل، وهي حركات ستفيد منتخب جنوب إفريقيا بشكل كبير.

واستطرد: "بإمكان اللاعبين كسب المزيد والحصول على منافسة أفضل، وهذا سيكون جيدًا للمنتخب، وهذا أمر مهم. لا يعرف لاعبو جنوب إفريقيا أنهم يستطيعون كسب المزيد من المال وأن يصبحوا أصحاب الملايين".

وأتم موسيماني: "إنهم يركزون هنا، لكني لا ألومهم لأنه لا توجد معلومات يمكن نقلها إليهم. في بعض الأحيان يتم إخبارهم، لكنهم لا يستمعون.. أحيانًا أنظر إلى لاعب وأقول إنه لاعب جيد، ألا يعرف كم يمكنه أن يكسب ويغير حياة عائلته؟ لكنهم سيقولون إنك تؤثر عليهم، وهذا أمر محزن للغاية، حتى مع المدربين".

ويتعارض تصريح بيتسو موسيماني بشكل مباشر مع وجهة نظر هوجو بروس، المدير الفني لمنتخب جنوب إفريقيا، الذي قال مؤخرًا إنه من السابق لأوانه انتقال مهاجم ماميلودي صن داونز المتألق كاسيوس مايلولا إلى الخارج.

استطلاع الراى


مواجهة الأهلي ضد الوداد المغربي في نهائي دوري أبطال أفريقيا؟
دوري أبطال أفريقيا - 2023

الفيديوهات الأكثر مشاهدة خلال شهر
تطبيق الأهلي.كوم متاح الأن
أضغط هنا