مباراة ونصف إضافية.. تعرف على كل تفاصيل «الوقت الضائع» في المونديال



يثير الوقت المحتسب بدل من ضائع في مباريات كأس العالم قطر 2022 حالة من الجدل في الوسط الكروي، نظرًا لطول الوقت المحتسب، والذي تخطى في بعض الأحيان مدة الربع ساعة.

وشهدت المباريات الخمس الأولى في المونديال احتساب حوالي 85 دقيقة إضافية فيما بينها، واستغرقت مباراة إنجلترا ضد إيران وحدها 117 دقيقة و16 ثانية، كما تم تسجيل 7 دقائق وقت بدل ضائع في الشوط الأول من مباراة السعودية أمام الأرجنتين، وحوالي 14 دقيقة في الشوط الثاني.

وأشارت بي بي سي إلى أن طول مدة الوقت المحتسب بدلًا من ضائع هو جزء من جهد منسق من قبل الفيفا لتضييق الخناق على إضاعة الوقت من خلال مراقبة مقدار الوقت الذي تتوقف فيه اللعبة بدقة أكبر.

وتشمل أسباب توقف اللعب أثناء المباريات الإصابات، وقرارات حكم مساعد الفيديو، والتبديلات، والأخطاء المرتكبة، والبطاقات الحمراء، مع قيام بعض اللاعبين في كثير من الأحيان بتعمد تضييع الوقت.

وأفادت بي بي سي أن رئيس لجنة حكام الفيفا بييرلويجي كولينا أكد الأسبوع الماضي أن الحكم الرابع في كل مباراة تلقى تعليمات لتتبع الوقت الضائع خلال المباراة في البطولة، وهو أمر حاولوا أيضًا القيام به في كأس العالم السابقة في روسيا عام 2018.

وقال كولينا للصحفيين في مؤتمر صحفي قبل البطولة: "في روسيا، حاولنا أن نكون أكثر دقة في تعويض الوقت الضائع خلال المباريات وهذا هو السبب في أنكم رأيتم ست أو سبع أو حتى ثماني دقائق إضافية".

وأضاف الإيطالي كولينا: "فكروا في الأمر، إذا كانت لديك ثلاثة أهداف في الشوط الأول، فمن المحتمل أن تخسر أربع أو خمس دقائق إجمالاً للاحتفالات واستئناف العمل".

ووفقًا لموقع الإحصائيات أوبتا كانت الأشواط الخمسة الأكثر توقفًا في مباراة واحدة بكأس العالم منذ أن بدأت الأرقام القياسية في عام 1966 يومي أمس وأول أمس. ومما لا يثير الدهشة، أن كل هذا الوقت الإضافي أدى إلى بعض الأهداف المتأخرة جدًا.

وجاءت ركلة الجزاء التي سجلها مهدي طارمي لإيران ضد إنجلترا بزمن قدره 102:30، وهو آخر هدف مسجل في كأس العالم باستثناء الأشواط الإضافية، كما سجل ديفي كلاسن لهولندا بعد 98 دقيقة و17 ثانية.

وتسبب هذا النهج في إثارة ضجة على وسائل التواصل الاجتماعي، حيث أشاد بعض المشجعين بمحاولات الفيفا لتضييق الخناق على إهدار الوقت لكن البعض الآخر شعر أنه يؤدي إلى مباريات طويلة بلا داع.

وفيما يلي الأوقات الإضافية التي تم احتسابها في مونديال قطر 2022 حتى الآن:

قطر ضد الإكوادور – 10 دقائق

إنجلترا ضد إيران – 24 دقيقة

هولندا ضد السنغال – 15 دقيقة

أمريكا ضد ويلز – 16 دقيقة

السعودية ضد الأرجنتين – 22 دقيقة

تونس ضد الدنمارك – 8 دقائق

بولندا ضد المكسيك – 11 دقيقة

فرنسا ضد أستراليا – 15 دقيقة

المغرب ضد كرواتيا – 10 دقائق

إجمالي الدقائق: 131 دقيقة – أكثر من مباراة ونصف إضافية بالمونديال.

استطلاع الراى


ما رأيك في تطبيق الأهلي دوت كوم الجديد؟
الفيديوهات الأكثر مشاهدة خلال شهر
تطبيق الأهلي.كوم متاح الأن
أضغط هنا