يانكون يتحدث عن لقائه الأول مع كولر.. وانطباعاته عن فايلر وموسيماني



تحدث ميشيل يانكون، مدرب حراس المرمى في النادي الأهلي عن اللقاء الأول بينه وبين مارسيل كولر، المدير الفني الجديد للمارد الأحمر، وكذلك انطباعاته عن رينيه فايلر وبيتسو موسيماني، مدربا الفريق السابقين.

وقال كولر في تصريحات رسمية: "في اللقاء الأول مع كولر تحدثنا باللغة الألمانية التي أعرفها خاصة أنني قضيت فترة في ألمانيا، والحديث دار عن حراس المرمى في الفريق، كما استفسر كولر عن النادي واللاعبين والحياة في مصر بشكل عام".

وعن انطباعاته عن كل من فايلر وموسيماني، قال: "لا يوجد انطباع خاص فكلاهما يعمل بطريقة متميزة تختلف كليا عن طريقة الآخر. فايلر له أسلوبه وكذلك موسيماني. بالنسبة إليَّ أنا في خدمة النادي وعملي مع حراس المرمى".

وأكمل: "لم أفكر في تقييم أحد أو الحكم عليه. أنا أنتبه فقط لعملي في النادي، فالعمل في الأهلي ليس سهلاً لأنك مطالب بالانتصار في كل المباريات وهو النادي الأكبر في إفريقيا ويوجد الكثير من الضغوطات التي ستواجهك، وكلما زادت خبراتك نجحت في التعامل مع هذه الضغوطات. وبالإضافة إلى ذلك فإن علاقتي مع حراس المرمى وأي مدير فني جيدة للغاية".

وانتقل يانكون للحديث عن الفترة التي قضاها في قطاع الناشئين بالنادي الأهلي، حيث قال: "قضيت وقتًا لا مثيل له، نحو الشهرين تعرفت خلالها على شخصيات رائعة وكانت فرصة للحديث معهم عن طرق التدريب والعمل".

وأفاد: "في البداية لم يكن الأمر سهلاً على الإطلاق فعندما تكون معتادًا على طريقة عمل معينة ويأتي شخص فجأة ويطالب بتغيير بعض الأشياء بالطبع تكون مسألة صعبة، ولكنهم بدؤوا في معرفة أسلوبي واتباع نصائحي، وأحب أن أشكرهم على استقبالهم الحافل والودود وكل التسهيلات التي قدموها لي".

وأضاف: "كثيرًا ما تناقشنا في كل ما يخص كرة القدم وعقدنا الكثير من الاجتماعات، لذلك أرى أن التجربة كانت ممتازة. أعرف الآن جميع حراس المرمى حتى أصغرهم سنًا وكذلك المدربين بدون استثناء، وذلك شيء جيد للغاية خاصة للمستقبل وسنستمر في عقد الاجتماعات للتعرف أكثر على كافة الأمور".

وواصل: "ليس من الممكن القيام بالتغيير في شهر أو اثنين، ولكننا قمنا ببذل مجهود كبير ونحتاج إلى وقت أطول بالطبع، ونحن على الطريق الصحيح فهناك نظام والتزام ورغبة في الإنجاز وكلها أشياء تسعدني للغاية، لذلك أشكرهم مُجددًا لأنهم أناس رائعون لأنه ليس سهلاً كما ذكرت أن تتقبل التغيير ونقل الخبرات، لذلك أخبرتهم في البداية أننا نعمل جميعًا لأجل الأهلي وهدفنا الأوحد هو الارتقاء بمستوى حراس المرمى".

وعن مستقبل حراسة مرمى الأهلي، قال: "لاحظت في جميع الفرق والمراحل العمرية وجود حراس مرمى من أصحاب الموهبة، ويجب علينا تحسين مستواهم الفني للوصول بهم إلى أفضل أداء، وللقيام بذلك فلا يزال هناك قدر كبير من العمل، وهم مستعدون لذلك بالفعل، وسنواصل القيام بالعمل، ولكني شاهدت مواهب واضحة بين صفوف الناشئين".

وعن آلية عمله، قال: "العامل النفسي أمر مهم للغاية، أنا أعمل بأساليب مختلفة هنا وهذا ما نقلته لقطاع الناشئين. العمل لا بد أن يكون جيدًا على المستوى النفسي والفني، وهناك تقنيات جديدة ومتطورة في عالم التدريب، نعمل على مواكبتها لرفع مستوى حراس المرمى، وفي الأهلي نحرص دائمًا على مواكبة كل جديد في التدريب، لأنه من أكبر الأندية في العالم".

وأردف: "نحن في الوقت الحالي نسير في الطريق الصحيح، وسنواصل العمل في هذا الصدد. يجب على حارس المرمى أن يكون مكتمل الصفات، ويجيد فعل كل شيء. يجب على الحارس المتطور أن يجيد اللعب بقدميه اليسرى واليمنى مع إجادة التمرير الطويل والقصير بشكل جيد، وكذلك معرفة كيفية التعامل مع الكرات العالية، والقدرة على التحدث مع زملائه".

وأتم يانكون: "لهذا فإن دور حارس المرمى مهم للغاية في كرة القدم الحديثة، يجب أن يكون شاملاً، ولكي يتحقق ذلك فهناك الكثير من العمل الذي يتعين على الحارس القيام به، فيجب أن يكون قويًّا جدًا من الناحية الذهنية، في السابق كان الحارس يظل واقفًا على الخط، لإخراج الكرة، ولكن الآن الأمر أصبح مختلفًا تمامًا، ولذلك هنالك الكثير من العمل الذي يجب علينا القيام به".

استطلاع الراى


ما رأيك في تطبيق الأهلي دوت كوم الجديد؟
الدوري العام - 2023

الفيديوهات الأكثر مشاهدة خلال شهر
تطبيق الأهلي.كوم متاح الأن
أضغط هنا