المستبعد من كأس العالم.. من هو كارلوس جراندي حكم لقاء الأهلي وبيراميدز ؟



ستكون جماهير الكرة المصرية على موعد لرؤية حكم جديد يدير إحدى مواجهات الدوري الممتاز، وهو الإسباني كارلوس ديل سيرو جراندي.

وأعلنت لجنة الحكام باتحاد الكرة تعيين الحكم كارلوس جراندي لإدارة لقاء الأهلي وبيراميدز، على أن يعاونه راؤول كابانيرو كمساعد أول، ودييجو باربيرو، فيما يكون خوان مونيورا حكمًا لتقنية الفيديو، ويساعده بها إيجانسيو إيجلاسياس فيلانويفا.

ويواجه النادي الأهلي فريق بيراميدز في التاسعة من مساء يوم السبت القادم على ملعب الدفاع الجوي، لحساب منافسات الجولة الـ 25 من الدوري الممتاز.

ويستعرض El-Ahly.comفي السطور التالية أبرز ملامح مسيرة الحكم كارلوس جراندي:

من هو كارلوس جراندي

بدأ ديل سيرو، وهو ظابط شرطة إسباني مسيرته التحكيمية في دوري الدرجة الأولى الإسباني عام 2011، وأصبح حكمًا دوليًا حاصلًأ على شارة الفيفا في عام 2013.  

يعد البالغ من العمر 46 عامًا هو أكبر الحكام سنًا في دوري الدرجة الأولى الإسباني، وأعلن استمراره في الملاعب لموسم آخر، وتحديدًا حتى يونيو 2023.

وتم استبعاد كارلوس مؤخرًا منقائمة حكام كأس العالم في قطر 2022، لكنه سيستمر في إدارة مباريات الليجا خلال الموسم المقبل، إذ يعتبر أحد أكثر الحكام ثقةً في إسبانيا وأوروبا، وفقًا لما ذكرته صحيفة موندو ديبورتيفو.

وأفادت الصحيفة أنه تم استدعاء جراندي للمشاركة قبل عدة أيام في معسكر يشارك به 66 حكمًا في مدينة فرانكفورت الألمانية، وهم مجموعة حكام النخبة (الأفضل في أوروبا).

ظهوره العربي

ولم يسبق لكارلوس جراندي إدارة أي لقاء في المسابقات المصرية من قبل، ولم يأتِ للمنطقة العربية سوى مرتين، لإدارة مباراتين في الدوري السعودي، الأولى في عام 2017 بين الهلال والباطن، والثانية في الجولة الأخيرة من الموسم المنقضي بين اتحاد جدة والباطن.

أبرز مشاركاته

على مدار الفترة الماضية، كان آخر تعيين لجراندي هو إسناد لقاء ألمانيا وإنجلترا في دوري الأمم الأوروبية الشهر الماضي له، بينما آخر ظهور أوروبي له في الموسم الماضي، عندما أدار ذهاب نصف نهائي الدوري الأوروبي بين ليستر الإنجليزي وروما الإيطالي.

وأدار ديل سيرو ثماني مباريات الموسم المنقضي في مسابقات الأندية الأوروبية، من بينها ثلاثة لقاءات في دوري أبطال أوروبا وآخر في مرحلة التصفيات و4 مواجهات في الدوري الأوروبي.

وسبق لحكم مباراة الأهلي وبيراميدز إدارة مباراتين في بطولة كأس الأمم الأوروبية الأخيرة، كانتا في دور المجموعة، الأولى بين فرنسا وألمانيا وانتهت بفوز الديوك بهدف نظيف، والثانية بين كرواتيا والتشيك، وانتهت بالتعادل بهدف لمثله.

ولم يُدر جراندي أي مواجهات نهائية في مسيرته سوى مرتين، الأولى لحساب نهائي كأس ملك إسبانيا بين برشلونة وإشبيلية في موسم 2015-2016، والثانية لحساب نهائي السوبر الإسباني بين الفريقين نفسهما، في موسم 2018-2019، وفاز البارسا في كلا اللقاءين.

أبرز أرقام مسيرته

بشكل عام، أدار كارلوس ديل سيرو جراندي 437 لقاء في مسيرته التحكيمية، أشهر خلالهم 2079 بطاقة صفراء، تحولت منهم إلى 52 بطاقة حمراء، بخلاف طرد 53 لاعبًا بشكل مباشر، كما احتسب 115 ركلة جزاء.

يعد أتلتيك بلباو هو أكثر فريق أدار له كارلوس جراندي مباريات في مسيرته برصيد 40 مباراة، بفارق لقاء واحد عن عدد إدارته لمباريات برشلونة، ولم يدر أي لقاء لريال مدريد لأنه من أبناء العاصمة الإسبانية.

وسبق لجراندي إدارة مباريات لفرق كبرى في أوروبا على رأسها مانشستر سيتي الذي أدار له 6 مباريات، وكذلك نابولي وأتالانتا ويوفنتوس وإنتر ميلان وروما وليفربول وبورسيا دورتموند وتوتنهام.

أما عن أبرز بطاقاته الحمراء التي أشهرها، فقد قام كارلوس بطرد فرينكي دي يونج، لاعب برشلونة مرتين من قبل، وهو نفس ما فعله مع خافيير ماسكيرانو، كما سبق له طرد المدافع كليمنت لينجليه، وكذلك نيكولاس أوتاميندي، لاعب مانشستر سيتي.

استطلاع الراى


أفضل لاعب بفريق الأهلي بدوري أبطال أفريقيا؟
كأس مصر - 2023/2024

الفيديوهات الأكثر مشاهدة خلال شهر
تطبيق الأهلي.كوم متاح الأن
أضغط هنا