المغرب تزيد الأمور اشتعالا في القارة بتوجيه ضربة لجنوب إفريقيا في تصفيات الكان



شهدت القارة الإفريقية على الصعيد الكروي اندلاع أزمة جديدة خلال الساعات الماضية، بسبب الاتحاد المغربي لكرة القدم أيضًا، الذي أقدم على تقديم عرض لاستضافة مباريات منتخب ليبيريا في تصفيات كأس أمم إفريقيا 2023.

ويتواجد المنتخب المغربي في المجموعة الحادية عشر بتصفيات كأس الأمم الإفريقية (كوت ديفوار 2023) رفقة منتخبات جنوب إفريقيا وليبيريا وزيمبابوي.

وذكرت وكالة الأنباء الفرنسية أنه ليس لدى ليبيريا ملعب معتمد من الاتحاد الإفريقي لكرة القدم كي تخوض عليه مبارياتها في تصفيات كأس الأمم، مما دفع اتحاد الكرة المغربي (منافسه في المجموعة نفسها) لتقديم عرض لاستضافة مبارياته الثلاث داخل المملكة.

من جهته، أعرب الاتحاد الجنوب إفريقي لكرة القدم اليوم الخميس عن غضبه احتجاجًا على عرض المغرب استضافة المباريات البيتية لليبيريا في تصفيات أمم إفريقيا.

وأضافت وكالة الأنباء: "هناك خلاف آخر مع المغرب يختمر، وهذه المرة في تصفيات التأهل لكأس الأمم الأفريقية 2023، حيث أرسلت جنوب إفريقيا خطابًا إلى الكاف يحثه فيه على عدم السماح للمغرب بمواجهة ليبيريا مرتين داخل المملكة".

وجاء في رسالة الاتحاد الجنوب إفريقي "تمّ إبلاغنا أنّ ليبيريا تعتزم خوض مبارياتها البيتية في التصفيات في المغرب، وهما يتواجدان في المجموعة نفسها، ونحن عارض هذا الاتفاق الذي يتعارض مع مبادئ اللعب النظيف لأنّ المغرب سيسافر أقل ويستمتع بميزة اللعب على أرضه أكثر من أي منتخب آخر في المجموعة".

وأضاف: "نحن نتفهم تحديات إيجاد المعايير الدولية في الملاعب الموجودة في القارة، لكننا ندعو إلى عدم استخدام ذلك لإلحاق الضرر بمنتخبات أو منح أخرى ميزة غير عادلة".

وكان منتخب المغرب خاض جميع مبارياته في الدور الثاني في تصفيات كأس العالم 2022، على أرضه لأن غينيا بيساو والسودان لم يكن لديهما ملاعب بمعايير دولية، فيما حرمت الظروف الأمنية غينيا من اللعب بملعبها.

وتعد هذه أزمة ثانية أمام الكاف بسبب المغرب، بعدما قرر الاتحاد الإفريقي يوم الإثنين الماضي منحها شرف استضافة نهائي النسخة الجارية من دوري أبطال إفريقيا، وهو ما أثار غضب مسئولي النادي الأهلي.

واعتبر الأهلي ملعب مركب محمد الخامس مكان غير محايد لاستضافة نهائي دوري الأبطال، في ظل اقتراب الوداد البيضاوي المغربي من الصعود للدور النهائي، بعد فوزه في ذهاب نصف النهائي على بترو أتليتكو الأنجولي خارج قواعده بثلاثة أهداف لهدف.

وأعلن الأهلي في بيان رسمي أول أمس الثلاثاء أنه قرر اللجوء للمحكمة الرياضية الدولية، وطالب اتحاد الكرة بتصعيد الملف إلى الاتحاد الدولي لكرة القدم، فضلًا عن دعوة مجلس الإدارة لعقد اجتماع عاجل يوم الأحد المقبل.

استطلاع الراى


نهائي دوري أبطال أفريقيا بين الأهلي والوداد المغربي؟
دوري أبطال أفريقيا - 2021/2022

الفيديوهات الأكثر مشاهدة خلال شهر