حكم النهائي - «الحسم والشغب» في 4 مباريات للأهلي.. وتاريخ حافل مع الفرق المصرية



استقرت لجنة الحكام بالاتحاد الإفريقي لكرة القدم على تعيين المغربي رضوان جيد حكمًا لمباراة نهائي دوري الأبطال بين الأهلي والزمالك، في المباراة المرتقبة بين الفريقين الأسبوع المقبلة.

ويواجه الأهلي في نهائي دوري أبطال إفريقيا يوم الجمعة المقبل على ملعب ستاد القاهرة فريق الزمالك، وهي المباراة الأولى التي تجمع فريقين من نفس البلد بنهائي تلك المسابقة.

وسبق لرضوان جيد البالغ من العمر 41 عامًا إدارة 16 مباراة في دوري أبطال إفريقيا و3 آخرين بكأس الكونفدرالية، إلا أنه لم يُدر أي لقاء في نصف نهائي المسابقتين هذا الموسم، كما أن الكاف لم يُسند له نهائي أي بطولة على صعيد الأندية من قبل.

تاريخه مع الأهلي

لن تكون مباراة رضوان جيد المقبلة هي الأولى له مع الأهلي، حيث سبق وأن أدار 4 مباريات للمارد الأحمر من قبل كانوا جميعهم بدوري أبطال إفريقيا، واتسموا جميعهم بطابع واحد وهو الحسم.

المباراة الأولى: كانت في إياب دور الـ 32 من المسابقة في عام 2010 وتحديدًا في شهر إبريل أمام جانرز هراري الزيمبابوي، ونجح الأهلي في الفوز بهدفين دون رد.

المباراة الثانية: كانت في ذهاب دور الـ 31 من المسابقة عام 2017 وتحديدًا في شهر مارس أمام بيد فيست الجنوب إفريقي، ونجح المارد الأحمر في الفوز بهدف نظيف، قبل أن يتعادل سلبيًا في الإياب ويتأهل.

المباراة الثالثة: كانت في ختام مباريات دور المجموعات بنسخة عام 2018 وتحديدًا في شهر أغسطس، عندما فاز الأهلي على كامبالا سيتي الأوغندي بأربعة أهداف مقابل ثلاثة، ويتأهل للأدوار الإقصائية ومن ثم المباراة النهائية.

المباراة الرابعة: وتعد هي المواجهة الأبرز في تاريخ رضوان جيد مع المارد الأحمر، حيث قاد المباراة الأخيرة من دور المجموعات في النسخة الجارية بين الأهلي والهلال السوداني في الخرطوم.

وكان الأهلي يحتاج في هذه المباراة للفوز أو التعادل بأي نتيجة من أجل التأهل للأدوار الإقصائية، وهو ما تحقق بالفعل بعدما انتهى اللقاء بالتعادل بهدف لكل فريق.

وشهدت تلك المواجهة أحداث عنف وشغب من جماهير الهلال كانت موجهة ضد لاعبي الأهلي ورضوان جيد، الذي اضطر لإيقاف المباراة أكثر من ربع ساعة قبل أن يعود لاستكمالها فيما بعد.

تاريخه مع الزمالك والفرق المصرية:

قاد رضوان جيد مباراة واحدة للزمالك في مسيرته إلا أنها ليست ببعيدة عن الأذهان، حيث كانت أمام الترجي التونسي في ذهاب ربع نهائي دوري الأبطال في النسخة الجارية.

وشهدت تلك المباراة التي انتهت بفوز الزمالك بثلاثة أهداف لهدف ركلة جزاء مشكوك في صحتها للأبيض، وبطاقة حمراء في وجه مدافع الترجي، مما تسبب في تعقيد المهمة على الفريق التونسي بمباراة الإياب.

رضوان جيد قاد مباراة واحدة في الدوري المصري من قبل جمعت بيراميدز أمام إنبي في الجولة الـ 18 من الموسم قبل الماضي وتحديدًا في ديسمبر عام 2018، وانتهت بالتعادل بهدف لكل.

وأدار المغربي مباراة سابقة لـ سموحة في دور المجموعات بدوري أبطال إفريقيا كانت في يوليو عام 2015 أمام الهلال السوداني وانتهت بفوز الأخير بهدفين دون رد.

كما قاد رضوان جيد مباراة لـ الإسماعيلي الجولة الأولى من دور المجموعات بدوري أبطال إفريقيا في نسخة الموسم الماضي أمام مازيمبي الكونغولي وانتهت بفوز الأخير بهدفين دون رد، واحتسب فيها ركلة جزاء أهدرها باهر المحمدي.

@media (min-width: 731px) { .PicDesktop { display: block !important; } .PicMob { display: none !important; } } iframe { border: none; } .media-carousel { height: 550px; } .media-carousel .carousel { } .media-carousel .carousel .carousel-indicators { top: 100%; display: block; margin: auto; } /*::-webkit-scrollbar { display: none }*/ .media-carousel .carousel .carousel-indicators li { width: 60px; height: 60px; border-radius: 5px; display: inline-block; background: #ff0; cursor: pointer; } .media-carousel .carousel .carousel-inner { } .media-carousel .carousel .carousel-inner .carousel-item { } .media-carousel .carousel .carousel-inner .carousel-item iframe { min-height: 350px; width: 100%; } .media-carousel .carousel .carousel-inner .carousel-item .carousel-caption { } .media-carousel .carousel .carousel-control-prev { } .media-carousel .carousel .carousel-control-next { } @media (max-width: 340px) { .media-carousel .carousel .carousel-inner .carousel-item iframe { min-height: 160px; } .media-carousel .carousel .carousel-indicators li { width: 40px; height: 40px; } .media-carousel { height: 300px; } } @media (min-width: 341px) and (max-width: 500px) { .media-carousel .carousel .carousel-inner .carousel-item iframe { min-height: 200px; } .media-carousel .carousel .carousel-indicators li { width: 45px; height: 45px; } .media-carousel { height: 300px; } } @media (min-width: 501px) and (max-width: 560px) { .media-carousel .carousel .carousel-inner .carousel-item iframe { min-height: 250px; } .media-carousel .carousel .carousel-indicators li { width: 60px; height: 60px; } .media-carousel { height: 440px; } } @media (min-width: 561px) and (max-width: 700px) { .media-carousel .carousel .carousel-inner .carousel-item iframe { min-height: 300px; } .media-carousel .carousel .carousel-indicators li { width: 60px; height: 60px; } .media-carousel { height: 450px; } } @media (min-width: 701px) and (max-width: 767px) { .media-carousel .carousel .carousel-inner .carousel-item iframe { min-height: 350px; } .media-carousel .carousel .carousel-indicators li { width: 60px; height: 60px; } .media-carousel { height: 500px; } } @media (min-width: 768px) and (max-width: 991px) { .media-carousel .carousel .carousel-inner .carousel-item iframe { min-height: 280px; } .media-carousel .carousel .carousel-indicators li { width: 60px; height: 60px; } .media-carousel { height: 430px; } } @media (max-width: 766px)and (max-width: 885px) { }

استطلاع الراى


أفضل لاعب بفريق الأهلي في دوري أبطال أفريقيا