الفيفا يوقف اتحاد ترينيداد وتوباجو بسبب الطعن على «اللجنة المؤقتة»



كتب: عامر العمايرة

أعلن الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" عبر موقعه الرسمي عن قرار مكتب مجلس الفيفا بإيقاف اتحاد ترينيداد وتوباجو بأثر فوري بسبب الانتهاكات الجسيمة للنظام الأساسي للفيفا.

وقال الفيفا في بيان رسمي :"جاء الإيقاف بسبب القيادة السابقة لاتحاد كرة القدم في ترينيداد وتوباجو، والتي قامت برفع دعوى أمام محكمة محلية في البلاد من أجل الطعن في قرار مجلس الفيفا بتعيين لجنة مؤقتة للاتحاد المحلي، وكان هذا الإجراء مخالفاً بشكل مباشر للمادة 59 من النظام الأساسي للفيفا، والتي تحظر صراحة اللجوء إلى المحاكم العادية ما لم تنص لوائح الفيفا على وجه التحديد."

وتابع البيان :"تم تشكيل اللجنة المؤقتة من قبل مجلس الفيفا بعد أن ثبت أن القيادة السابقة لاتحاد كرة القدم في ترينيداد وتوباجو قد تورطت في العديد من أعمال سوء الإدارة الخطيرة. وإن قرار القيادة السابقة بالذهاب إلى محكمة محلية للطعن في تعيين اللجنة المؤقتة لا يعرض مستقبل الكرة في البلاد للخطر فحسب، بل يهدد أيضًا الهيكل العام لإدارة كرة القدم العالمية، والذي يعتمد على محكمة التحكيم الرياضية (كاس). كجهة حصريا لحل النزاعات من هذا النوع".

وقد منح مجلس الفيفا الأطراف المعنية في البداية مهلة حتى 16 سبتمبر لسحب القضية ولكنها لم تفعل ذلك. ثم تم تمديد هذا الموعد النهائي حتى 23 سبتمبر، ولم يتم احترامه أيضًا. وفي ظل هذه الظروف، قرر مكتب مجلس الفيفا إيقاف اتحاد ترينيداد وتوباجو.

واختتم الفيفا بيانه :"لن يتم رفع هذا الإيقاف إلا عندما يمتثل اتحاد ترينيداد وتوباجو بالكامل لالتزاماته كعضو في الفيفا، بما في ذلك الاعتراف بشرعية اللجنة المؤقتة المعينة وجعل نظامه الأساسى يتوافق مع النظام الأساسي للفيفا".

استطلاع الراى


من يواجه الأهلي في نهائي دوري أبطال أفريقيا؟
دوري أبطال أفريقيا - 2020