المحكمة الرياضية تقرر إيقاف دراج اسباني 4 سنوات وتجرده من كل الجوائز



كتب: عامر العمايرة

قررت محكمة التحكيم الرياضية "كاس" أيقاف الدراج الإسباني إباي سالاس لمدة 4 سنوات بدءً من اليوم وذلك لارتكابه مخالفة لقاعدة المنشطات واستبعاد جميع النتائج التنافسية التي حصل عليها اعتبارا من 25 يناير 2017 وحتى بداية فترة الإيقاف بما في ذلك مصادرة أي ميداليات ونقاط وجوائز.

وقدم الدراج الإسباني من 25 يناير 2017 حتى 3 أغسطس 2017 ست عينات تم تحليلها من قبل المختبر المعتمد من WADA في برشلونة وانتهت لجنة من الخبراء بالإجماع في 28 فبراير 2018 إلى أنه كشف عن تشوهات متعددة في 3 أكتوبر 2018.

وأصدرت الوكالة الإسبانية لمكافحة المنشطات قرارًا بإيقافه لمدة 4 سنوات وغرامة قدرها 3001 يورو في 8 فبراير 2019 أصدرت المحكمة الإدارية للرياضة في إسبانيا قرارًا بإلغاء قرار الوكالة الإسبانية لمكافحة المنشطات وإلغاء العقوبة.

في 27 مارس 2019، تقدمت وادا بطعن أمام كاس تطلب فيها فرض فترة 4 سنوات من الإيقاف على الرياضي وأصدر فريق المحكمين المكلفين بهذه القضية قراراً على أساس المذكرات الخطية المقدمة من الأطراف.

 (1) كانت القيم المكتشفة في جواز سفره البيولوجي للرياضي غير طبيعية إلى حد كبير وتشير إلى احتمال كبير لتعاطي المنشطات

(2) عدم وجود أي دليل متناقض (أي أن سالاس لم يقدم أي أدلة ذات مصداقية)

(3) توقيت الكشف عن المسابقات التي قام بها، حيث أكد أن سالاس ارتكب مخالفة لقاعدة مكافحة المنشطات وفرض فترة أربع سنوات من الإيقاف. وبما أنه كان له حرية التنافس في انتظار نتيجة هذه القضية، قرر الفريق أن تبدأ فترة الأيقاف من تاريخ صدور قرار كاس.

استطلاع الراى


ما التشكيل الأفضل للأهلي في المباريات المحلية في حال الفوز بالدوري؟
الدوري العام - 2019/2020