تعاقد معه المايسترو وصدر 12 لاعب أهلاوي لأوروبا.. من هو كورفر الذي تنتظر جماهير الأهلي تكرار تجربته؟



يضع مسئولو النادي الأهلي في الفترة الحالية الرتوش الأخيرة في مفاوضات رسمية وجادة مع مدرب أجنبي لتولي مهمة المدير الفني لقطاع الناشئين بالقلعة الحمراء خلال الفترة المقبلة.

ويرغب مجلس إدارة النادي الأهلي برئاسة محمود الخطيب في تطوير قطاع الناشئين بالقلعة الحمراء من أجل مد الفريق الأول بأفضل عناصر اللاعبين خلال السنوات المقبلة.

وقال شوبير من خلال صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي تويتر "مدير فني أجنبي لقطاع الناشئين بالنادي الاهلي الاعلان الرسمي خلال أيام، هل تعود تجربة الهولندي كورڤر الرائعة؟".

من هو كورفر

ولكن من هو الهولندي فيل كورفر الذي تتمنى جماهير النادي الأهلي ان تتكرر تجربته مرة أخرى داخل جدران القلعة الحمراء؟

ولد كورفر في 3 ديسمبر عام 1924 بهولندا وبدأت علاقته بكرة القدم باللعب لنادي رودا كيركراده ولكنه لم يستمر كثيرًا في الملاعب وخاض تجربته في هذه المرحلة لمدة 5 سنوات فقط ليبدأ بعدها مسيرة تدريبية أكثر شهرة.

وتولى الهولندي القيادة الفنية لنادي فينورد روتردام في 1973 وفاز ببطولة الدوري الهولندي ثم فاز ببطولة الدوري الأوروبي على حساب توتنهام في نفس الموسم ليصبح هو المدير الفني الأول الذي يقود نادي هولندي للفوز ببطولة قارية أوروبية.

وبعد رحلة تدريبية لمدة 6 سنوات تقريبًا تولى فيها تدريب منتخب اندونيسيا، بدأ كورفر عمله في قطاعات الناشئين ليصبح الاسم الأشهر وقتها على مستوى العالم ووضع خطط وبرامج تطوير عدد من أندية أوروبا الشرقية والغربية والشرق الأوسط وكتب ما يقرب من 10 كتب في التدريب وتطوير قطاعات الناشئين.

علاقته بالنادي الأهلي

حرص الراحل صالح سليم رئيس النادي الأهلي الأسبق على التعاقد مع كورفر والذي كان يترأس وقتها قطاع الناشئين بنادي الجزيرة الاماراتي عام 1998 وتقابلا سويًا واتفقا على العمل داخل القلعة الحمراء واصطحب الهولندي معه وقتها محمد وهبة مدرب فريق الجزيرة الاماراتي ولاعب الإسماعيلي السابق.

بدر رجب يحكي كيف عمل كورفر في الأهلي ونتائج 5 سنوات تطوير في قطاع الناشئين

El-Ahly.comتواصل مع لاعب الأهلي السابق بدر رجب والذي رافق كورفر في مهمة تطوير قطاع الناشئين بالقلعة الحمراء حتى رحل الهولندي واستكمل هو المهمة، وما يلي على لسانه.

"اشتغلنا على 3 محاور في 5 سنوات عمل داخل الأهلي مع الهولندي، المحور الأول هو تصعيد لاعبين للفريق الأول، أما المحور الثاني هو اعارة أكبر عدد من اللاعبين للأندية المصرية، والمحور الثالث هو تصدير لاعبين من الأهلي إلى أوروبا، وأرى أننا نجحنا في ذلك بنسبة 100%".

وتابع "خلال 5 سنوات عمل في الأهلي خرج من قطاع الناشئين أكثر من 50 لاعب مميز، منهم من لعب للفريق الأول مثل مؤمن زكريا واحمد عادل عبد المنعم ومحمد الشناوي وأمير توفيق وأحمد شكري وشهاب الدين أحمد وأيمن أشرف ورامي ربيعة وكهربا وأحمد ياسر ريان وأحمد حمدي وكريم نيدفيد ".

وأضاف "هناك من خرج لأوروبا مباشرًة أو احترف بعد تصعيده للفريق الأول مثل أحمد حسن كوكا ورمضان صبحي وتريزيجيه بجانب كريم حافظ ولاعبين آخرين وصل عددهم ما يقرب من 12 لاعب خرجوا إلى الدوريات الأوروبية".

"المحور الأخير الخاص بالإعارات نجحنا فيه هو الآخر والدليل أحمد سمير فرج وأحمد حسن مكي ومصطفى طلعت وأحمد بيكهام وعمر رضوان وأحمد مجدي ومحمد عبد السلام وعمرو الحلواني وغيرهم".

وأستكمل بدر "الهولندي لم يكن يهتم بتدريب اللاعبين بنفسه، كان يهتم بأساسيات كرة القدم ويضع البرامج الخاصة بشخصية كل مرحلة سنية وأيضًا برامجها الفنية".

ولكن ماذا عن خطة العمل؟ يقول بدر رجب "كان هناك أسلوب لعب معين لجميع فرق الناشئين، في كل عام نقوم بتصعيد فريق من مدرسة الكورة مع مديره الفني إلى قطاع الناشئين بدلًا من البحث عن مدير فني جديد، هذا الامر طور المدربين ومنح قطاع الناشئين شكلًا موحدًا".

مختتمًا تصريحاته "كورفر لم يطور من مستوى اللاعبين أو يكتشف المميزين منهم فقط، ولكنه طور واكتشف عدد من المدربين أيضًا أمثال ضياء السيد وحسام البدري وعلاء ميهوب وأحمد ناجي وغيرهم من المدربين الكبار في الوقت الحالي".

استطلاع الراى


من يتأهل لنهائي دوري أبطال أفريقيا؟
الدوري العام - 2019/2020