بالمستندات.. دليلك لفهم أزمة الأهلي مع عبد الله السعيد وأهلي جدة.. ماذا دار أمام الفيفا؟



انتقل عبد الله السعيد إلى فريق أهلي جده بعد موافقة لجنة الكرة بالنادي في اجتماعها يوم 23 مايو 2018 وكلفت اللجنة حلمي عبدالرازق المستشار القانوني للنادي بإنهاء إجراءات التعاقد وفقًا للشروط التي تم الاتفاق عليها بين الطرفين.

وفي يناير 2019 عاد عبد الله السعيد إلى الدوري المصري من بوابة نادي بيراميدز يوم 4 يناير ليشارك مع الفريق ضد الأهلي في أول مباراة.

تحرك الأهلي الأول ضد السعيد وقصة البند التاسع

تحرك النادي الأهلي قانونيا ضد عدم تنفيذ أهلي جده وعبد الله السعيد العقد المبرم بين الأطراف الثلاثة بعد مخاطبة اتحاد الكرة بشأن هذا الأمر.

في 6 يناير أعلن الأهلي بشكل رسمي تقدمه بشكوى إلى اتحاد الكرة بأحقية النادي في الحصول على مبلغ مليوني دولار حال انتقال عبد الله السعيد من أهلي جدة إلى أي نادٍ داخل جمهورية مصر العربية.

وأوضح الأهلي في الشكوى المقدمة إلى اتحاد الكرة على أن بنود العقد الثلاثي واضحة وتقضي بالتزام الطرفين الثاني والثالث "أهلي جدة وعبد الله السعيد" بمسئوليتهما عن حقوق الطرف الأول "النادي الأهلي" المالية حال الانتقال لأي نادٍ.

الأهلي شدد بأنه حتى لو قام السعيد بفسخ تعاقده بالتراضي مع أهلي جده قبل الانتقال لبيراميدز لن يحرم الأهلي من حقوقه في الحصول على مبلغ مليوني دولار.

 وكشف الأهلي لأول مرة أن البند التاسع بين الأهلي من جهة وأهلي جده والسعيد من الجهة الأخرى نصّ على أنه لا يجوز تعديل هذا الاتفاق بشكل جوهري أو ثانوي أو تغييره أو تحوير معالمه ما لم يوافق على ذلك جميع الأطراف.

صور من خطاب الأهلي للاتحاد المصري

وخاطب الأهلي فريق أهلي جده بتاريخ 8 يناير 2019 من أجل تنفيذ العقد المبرم بين الأطراف وحصوله على 2 مليون دولار بعد عودة اللاعب إلى الدوري المصري مرة أخرى.

صورة من خطاب الأهلي لأهلي جده

الأهلي يلجأ للاتحاد الدولي ويشكو أهلي جده

فبراير 2019 قدم الأهلي شكواه ضد أهلي جده لعدم تنفيذ العقد المبرم وعدم دفع 2 مليون دولار حسب التعاقد الثلاثي والذي أكد الأهلي خلاله على أحقيته في الحصول على 2 مليون دولار بسبب وجود بند في العقد يلزم أهلي جده بدفعه في حال انتقاله لفريق في الدوري المصري.

كما أن العقد بين الأطراف ينص على أنه لا يجوز تعديله أو تغيير بنوده ما لم يوافق عليه الأطراف الثلاثة.

الفيفا يحكم في القضية

قرر القاضي الأوحد في لجنة شئون اللاعبين بالفيفا بتاريخ 15 أبريل 2020 رفض الشكوى المقدمة من الأهلي ضد أهلي جده بشأن انتقال عبد الله السعيد إلى فريق بيراميدز.

وأوضح القاضي الأوحد في قراره بشأن رفض طلب الأهلي جاء وفقاً للبنود رقم 15 ورقم 18 في لائحة انتقالات اللاعبين.

البند رقم 15 إنهاء عقد لسبب رياضي عادل

إذا ثبت خلال أحد المواسم الرياضية أن اللاعب المحترف قد شارك في أقل من 10% من إجمالي من المباريات الرسمية يجوز له إنهاء عقده مبكراً لوجود سبب رياضي عادل ويتم التحقق من قبل اللجنة عن وجود أسباب رياضية مشروعة لكل حالة منفردة.

 وفي هذه الحالة لا يتم فرض عقوبات رياضية ولكن يجوز دفع تعويض مالي، لا يجوز للاعب المحترف إنهاء عقده على هذا الأساس إلا في الـ 15 يوماً التالية للمباراة الرسمية الأخيرة في موسم النادي الذي تم تسجيله معه.

البند رقم 18 أحكام خاصة تتعلق بالعقود المبرمة بين اللاعبين والأندية

1- إذا شارك وسيط في التفاوض على عقد، يُذكر اسمه في ذلك العقد.

2- يكون الحد الأدنى لمدة العقد من تاريخ نفاذه حتى نهاية الموسم، بينما يكون الحد الأقصى لمدة العقد خمس سنوات. ولا يسمح بالعقود بأي طول آخر إلا إذا كانت متسقة مع القوانين الوطنية. لا يجوز للاعبين الذين تقل أعمارهم عن 18 عامًا توقيع عقد احترافي لمدة تزيد عن ثلاث سنوات ولا يعترف بأي بند يشير إلى فترة أطول.

3. يجب على النادي الذي ينوي إبرام عقد مع محترف إبلاغ النادي الحالي للاعب كتابيًا قبل الدخول في مفاوضات معه. لا يجوز للمحترف أن يبرم عقداً مع نادٍ آخر إلا إذا كان عقده مع ناديه الحالي قد انتهى أو من المقرر أن ينتهي في غضون ستة أشهر ويخضع أي انتهاك لهذا الحكم للجزاءات المناسبة.

4- لا يجوز إخضاع صلاحية العقد باجتياز فحص طبي ناجح و/أو منح تصريح عمل.

5- إذا دخل محترف في أكثر من عقد واحد يغطي الفترة نفسها، تطبق الأحكام المنصوص عليها في الفصل الرابع.

6- لن يتم الاعتراف بأي بنود تعاقدية تمنح النادي وقتًا إضافيًا لسداد أي مستحقات للاعب المحترف بموجب شروط العقد (ما يسمى بـ "فترات السماح".

 فترات السماح الواردة في اتفاقات المفاوضة الجماعية التي تم التفاوض بشأنها بشكل صحيح من قبل أصحاب العمل والممثلين على الصعيد المحلي وفقاً للقانون الوطني ملزمون قانوناً ومعترف بهم. ولا تتأثر العقود القائمة وقت دخول هذا الحكم حيز النفاذ بهذا الحظر.

الأهلي يصدر بيان رسمي ويشكو السعيد مجددا أمام الإتحاد المصري

أصدر الأهلي بيان رسمي أكد خلاله التقدم بشكوى للاتحاد المصري لكرة القدم للمطالبة بحق الأهلي لدى اللاعب عبدالله السعيد بعدما قام الأخير بفسخ تعاقده مع أهلي جدة السعودي وعاد للانضمام لنادي مصري (بيراميدز) دون أن يحصل الأهلي على قيمة الشرط الجزائي المنصوص عليه في العقد الثلاثي المبرم بين النادي الأهلي وأهلي جدة واللاعب عندما انتقل السعيد إلى صفوف النادي السعودي قبل عامين.

شكوى الأهلي للاتحاد المصري لكرة القدم جاءت عقب قرار الفيفا وحسب البيان أكد أن الفيفا بأنه لم يعد منوطًا بحل النزاع الخاص بمستحقات النادي لأن اللاعب حاليًا ضمن صفوف نادي مصري، وبالتالي بات الأمر شأن داخلي والمسئول عنه هو الاتحاد المصري لكرة القدم.

النقطة الأخيرة

القرار الرسمي من لجنة شئون اللاعبين بالاتحاد المصري لن يكون القرار النهائي وبعده يلجأ المتضرر إلى لجنة التظلمات بالاتحاد المصري والانتقال بعد ذلك إلى لجان الفيفا المختلفة وأخيرا المحكمة الرياضية صاحبة القرار الأخير في أي قضية.

استطلاع الراى


من يتأهل لنهائي دوري أبطال أفريقيا؟
الدوري العام - 2019/2020