الخطيب ليس بينهم.. ما هي «لجنة الكاف» التي أصدرت قرار تغيير لائحة الاستبدال ؟



أصدر الاتحاد الإفريقي لكرة القدم نص البيان الرسمي بشأن قرار تغيير لائحة الاستبدال في قوائم الفرق المشاركة بالمسابقات الإفريقية هذا الموسم (دوري أبطال إفريقيا والكونفدرالية).

وأوضح الاتحاد الإفريقي أن اللجنة التي اتخذت قرار تغيير لائحة الاستبدال هي لجنة الطوارئ وليست لجنة الأندية التي تشمل عضوية محمود الخطيب، رئيس النادي الأهلي.

وتتكون لجنة الطوارئ بالاتحاد الإفريقي من:

أحمد أحمد (رئيس الكاف)

الكونغولي كونستانت عمري سليماني (النائب الأول لرئيس الكاف)

المغربي فوزي لقجع (النائب الثاني لرئيس الكاف ورئيس الاتحاد المغربي)

الجنوب إفريقي ألكسندر داني جوردون (النائب الثالث لرئيس الكاف)

المصري هاني أبو ريدة

السنغالي أوجستين سينجور

المغربي معاذ حجي (سكرتير الكاف)

ووفقًا للمادة الـ 27 من لوائح الكاف فإن لجنة الطوارئ تتألف من الرئيس وثلاثه من نوابه، وعضوين من أعضاء اللجنة التنفيذية، ورئيس اللجنة المالية، على أن يكون النصاب القانوني لتلك القانون من 4 أعضاء بشرط تواجد رئيس الكاف أو أحد نوابه بينهم.

وتشير تلك المادة إلى أن جميع القرارات التي تتخذها لجنة الطوارئ تكون ملزمة وتصدق عليها اللجنة التنفيذية في اجتماعها المقبل، على أن يكون رئيس الكاف مسؤولاً عن عقد اجتماعات اللجنة، وإذا تعذر عقد اجتماع في غضون فترة زمنية مناسبة، يجوز التوصل إلى قرارات بوسائل اتصال أخرى، ويكون لها أثر فوري.

وجاء نص بيان الكاف الذي عُنون بـ "تعديل لوائح دوري أبطال إفريقيا وكأس الكونفدرالية" على النحو التالي:

إلى جميع الاتحادات الوطنية التابعة للكاف.. بعد مراجعة متعمقة للوائح التي تحكم مسابقات الأندية لموسم 2019/20، قررت لجنة الطوارئ السماح للأندية استبدال أربعة لاعبين، خلال فترة القيد الأخيرة، بلاعبين جدد شريطة أن هؤلاء اللاعبين الذين تم استبدالهم لم يشاركوا في مباريات النادي في الموسم الحالي".

وأضاف البيان بشأن تطبيق تلك اللائحة في المواسم القادمة أيضًا :"يرجى الاطلاع على تعديل المواد ذات الصلة من الفصل الخامس من اللوائح، حيث يجب تسجيل القائمة الإفريقية قبل 10 يوليو من العام الذي تبدأ فيه المسابقة، مع إمكانية تعديلها حتى 20 يوليو، وهو التاريخ الذي يصبح بعده القائمة نهائية".

وأكمل البيان :"سيكون للأندية الحق في استبدال اللاعبين في فترة القيد الأخيرة إذا لم يشارك اللاعبون المعنيون في أي مباراة من مباريات الموسم".

ولن يستفيد النادي الأهلي من قرار الاتحاد الإفريقي بتغيير لائحة الاستبدال، نظرًا لمشاركة جميع لاعبيه المُقيدين الحاليين في جميع مباريات المارد الأحمر الإفريقية عدا الحارس شريف إكرامي.

الأهلي لن يستفيد من فتح الإستبدال في القائمة الأفريقية

فيما سيستفيد الترجي التونسي بشكل كبير نظرًا لوجود 8 لاعبين في قائمتهم الإفريقية لم يشاركوا في البطولة هذا الموسم، خاصةً مع رحيل 3 لاعبين منهم عن الفريق.

كيف يستفيد الترجي من قرار الكاف بتغيير لائحة الاستبدال ؟

استطلاع الراى


هل يؤجل اتحاد كرة القدم مباراة الأهلي والزمالك بالدوري؟
الدوري العام - 2019/2020