منافس الأهلي المحتمل – بلاتينيوم.. مناجم الذهب لا تحتاج للمحترفين من أجل تنفيذ عقلية الأحمر



يستعد الفريق الأول لكرة القدم بالنادي الأهلي لانطلاقة جديدة في دور المجموعات ببطولة دوري ابطال افريقيا بنسختها الجديدة، والتي يحمل لقبها 8 مرات من قبل.

وكان النادي الأهلي قد تمكن من الوصول لدور المجموعات بالبطولة الإفريقية بعد الفوز في دور الـ 64 على اطلع برة بطل السودان بنتيجة 13-0 بمجموع مباراتي الذهاب والإياب، قبل أن يفوز على كانو سبورت بطل غينيا الاستوائية في دور الـ 32 بنتيجة 6-0 بمجموع مباراتي الذهاب والإياب.

ومن المنتظر أن تقام قرعة دوري المجموعات في القاهرة يوم الأربعاء 9 سبتمبر في إحدى فنادق العاصمة المصرية القاهرى.

ويقام دور المجموعات بمشاركة 16 فريق مقسمين إلى 4 مستويات يتواجد فيهم النادي الأهلي بالمستوى الأول، على أن يقع في المجموعة رفقة 3 فرق من 3 مستويات أخرى.

ويستعرض El-Ahly.com في سلسلة "منافس الأهلي المحتمل" عرضًا شاملًا للأندية التي من المنتظر أن يواجه النادي الأهلي 3 منهم في دور المجموعات بواقع فريق من كل تصنيف.

تاريخ بلاتينيوم الزيمبابوي:

أنشئ عام 1995 تحت مسمى نادي ميموسا تيمنًا باسم الشركة صاحبة فكرة تأسيسه من أجل منح الفرصة لعمال الشركة التي تعمل في مجال التنقيب للعب كرة القدم.

في عام 2011 قرر النادي تغيير إسمه إلى بلاتينيوم ثم قررت الإدارة الإنفصال عن شركة ميموسا بعد 3 سنوات فقط من تغيير الإسم مع الاستمرار باسم بلاتينيوم وهي اسم الشركة المالكة للنادي في الفترة الحالية وتعمل في مجال الهندسة.

يشتهر الفريق الموجود في مدينة داخل إقليم ميدلاندس المشتهرة بالتعدين والتصنيع مع مناجم الذهب في أنحاء العالم وسط التلال المنخفضة.

ويؤكد النادي أن هدفه هو تقديم كرة جيدة بعقلية الفوز دائمًا وهي العقلية التي تتشابه مع عقلية النادي الأهلي مع تطوير النادي ذاتيًا وماديًا بالإضافة إلى تعزيز تنمية الشباب.

كيف ظهر بلاتينيوم في الدوري الممتاز:

الظهور الأول لفريق بلاتينيوم في الدوري الممتاز كان منذ 9 سنوات ماضية فقط بعد أن تمكن من التأهل ومن بعدها لم يهبط مرة أخرى للدرجة الثانية، حيث تفاوت مستوى الفريق في المسابقة على مدار المواسم.

وصعد فريق بلاتينيوم إلى دور الدرجة الثانية في زيمبابوي عام 2002 قبل أن يصعد لدوري الدرجة الأولى في عام 2006، فيما كان ظهوره الأولى في الدوري الممتاز عام 2011.

ويلعب الفريق الأول بنادي بلاتينيوم في دوري زيمبابوي الممتاز، فيما يلعب فريق الأكاديمية بالنادي –فئة 19 سنة- في دوري الدرجة الأولى.

الزي الرسمي والملعب الرئيسي

الزي الأساسي لفريق بلاتينيوم هو الأخضر مع الأبيض، بينما الزي الإحتياطي هو الذهبي مع الأصفر، وذلك نسبةً لمناجم الذهب والتعدين، فيما يخوض الفريق مبارياته على ملعب ماندافا، والذي يتسع لحوالي 5000 آلاف مشجع.

أبرز الإنجازات

يشارك فريق بلاتينيوم في بطولة دوري أبطال إفريقيا المقبلة باعتباره بطلًا لمسابقة الدوري عام 2018 والتي احتل فيها الصدارة برصيد 78 نقطة بفارق 13 نقطة عن صاحب الوصافة، فيما يحتل الفريق المركز الثالث في الموسم الجاري برصيد 42 نقطة من 25 مباراة بفارق 5 نقاط عن الصدارة.

وتمكن الفريق من الفوز ببطولة الدوري والسوبر المحلي في الموسمين الماضيين بجانب احتلال عدد من المراكز المتقدمة في مسابقات دوري وكأس أخرى ولكن لم يصل الفريق إلى منصات التتويج سوى 4 مرات فقط في أخر عامين.

مشوار بلاتينيوم في دوري ابطال افريقيا:

بدأ بطل زيمبابوي مشواره في الدور التمهيدي أمام فريق بيج بولتس بطل مالاوي بالتعادل السلبي خارج ملعبه ثم الفوز إيابًا في زيمبابوي بثلاثة أهداف لهدفين في مباراة مثيرة.

وفي دور الـ32 استضاف بلاتينيوم فريق يونياو دي سونجو بطل موزبيق ليحقق الفوز بهدف نظيف، قبل أن يفوز مُجددًا في لقاء العودة بموزبيق بأربعة أهداف مقابل هدفين ليتأهل إلى دور المجموعات للمرة الثانية في تاريخه.

تاريخ بلاتينيوم في البطولات الافريقية

هذه هي المشاركة الرابعة للفريق في بطولة دوري أبطال إفريقيا، حيث كانت الأولى في 2012 وخرج من الدور التمهيدي، أما الثانية في دور الـ32 بنسخة عام 2017 من البطولة وودعها على يد المريخ السوداني بنتيجة 5-2 بمجموع مباراتي الذهاب والعودة.

وفشل فريق بلاتينيوم من عبور دور المجموعات الذي تأهل له مرة واحدة فقط من قبل، حيث احتل في النسخة الماضية المركز الأخير بالمجموعة التي ضمت فرق الترجي التونسي وحوريا كوناكري وأورلاندو بايرتس بطل جنوب إفريقيا، ليخسر في 4 مباريات ويتعادل في لقاءين فقط.

وفي بطولة الكونفدرالية شارك الفريق مرة واحدة وودع المسابقة من الدوري التمهيدي في عام 2015.

المحترفون والمدير الفني

لا يضم نادي بلاتينيوم أي لاعب محترف في قائمته المحلية أو الإفريقية، حيث يعتمد الفريق على مجموعة من اللاعبين المحليين فقط لا غير يعد أبرزهم اللاعب خيلي دوبي صاحب الـ 36 عامًا.

وفي 12 سبتمبر الماضي أعلن نادي بلاتينيوم انفصاله عن المدير الفني للفريق الأول نورمان مابييزا، والذي استمر في ذلك المنصب لحوالي 5 مواسم، قبل أن يتم بعدها عن تعيين المدرب الوطني ليزوي سويسوي.

طالع أيضًا:

منافس الأهلي المحتمل الرجاء المغربي.. عملاق يبحث عن العودة وذكري سعيدة في اخر المواجهات

منافس الأهلي المحتمل – بريميرو دي أجوستو.. تكرار الإنجاز الذي خطفه الترجي بمساعدة سيكازوي

منافس الأهلي المحتمل - فيتا كلوب.. المدجج بالمحترفين يبحث عن تكرار معركة 73 الخالدة

زيسكو منافس الأهلي المحتمل.. أن تنفض غبار الهواة لتزيح الكبار عن عرش الزعامة بالياباني

منافس الأهلي المحتمل – صن داونز.. بقيادة موسيماني الساعي للعودة لذهب افريقيا

استطلاع الراى


ما هو المنافس الأقوى للأهلي ضمن مجموعته بدوري أبطال أفريقيا؟
الدوري العام - 2019/2020