منافس الأهلي المحتمل – صن داونز.. بقيادة موسيماني الساعي للعودة لذهب افريقيا



يستعد الفريق الأول لكرة القدم بالنادي الأهلي لقرعة دور المجموعات ببطولة دوري ابطال افريقيا التي تنطلق في التاسع من شهر أكتوبر الجاري بعد أن حسم المارد الأحمر بطاقة التأهل لهذا الدور.

وتمكن الأهلي من تجاوز فريق اطلع برة بطل جنوب السودان في الدور التمهيدي الأول قبل ان يزيح من طريقه لدور المجموعات فريق كانو سبورت بطل غينيا الاستوائية.

ويستعرض  El-Ahly.comالأندية المحتمل أن يواجهها النادي الأهلي في مجموعة واحدة ولن تتواجد معه في نفس التصنيف.

ويتم تقسيم الفريق إلى 4 مجموعات ويتواجد في كل مجموعة 4 فرق يصعد بعدها أول كل فريقين إلى دور نصف النهائي.

هذا ويستعرض El-Ahly.comفي هذا التقرير كل المعلومات حول فريق صن داونز الجنوب افريقي منافس الأهلي المحتمل في دور المجموعات بالبطولة الافريقية.

تاريخ النادي

تأسس نادي صن داونز الجنوب إفريقي عام 1970، ويتواجد مقر النادي في مدينة بريتوريا، ويعتبر النادي من أنجح الأندية الكروية بجنوب أفريقيا بجانب أورلاندو باريتس وكايزر تشيفز.

يملك حاليًا رجل الأعمال باتريس موتسيبيه نادي صن داونز، وهو أحد أهم رجال الأعمال في إفريقيا، ويعد باتريس من أغنى الشخصيات في جنوب إفريقيا حيث تتعدى ثروته الـ2.9 مليار دولار.

ملعب النادي

يلعب فريق صن داونز على ملعب لوفتوس فيرسفيلد الذي تم إنشاءه عام 1906، وكان يطلق على الملعب وقتها "إيسترن سبورتس"، وتم تغيير إسمه إلى لوفتوس فيرسفيلد، تيمناً بالمدير الرياضي روبرت أوين لوفتوس فيرسفيلد، الذي تعرض لأزمة قلبية أودت بحياته في المدرج الشرقي للملعب.

وكان آخر تجديد للملعب عام 2008 لاستقبال كأس العالم للقارات 2009 وكأس العالم 2010، ويتسع الملعب لأكثر من 51 ألف متفرج.

ألقاب وإنجازات

يعد فريق صن داونز هو الأكثر في الفوز بالدوري الجنوب إفريقي، حيث نجح في تحقيق لقب الدوري 12 مرة أولها كان عام 1988، ونجح في تحقيقه 3 مرات مرتين متتالية من قبل أعوام 97/98، 99، و99/2000، وكان آخر ألقابه الموسم الماضي 2018/2019.

نجح الفريق الجنوب الأفريقي في تحقيق لقب كأس بلاده 4 مرات، أولها عام 1986، ثم في 1998، و2008، وآخر مرة كانت عام 2015.

المدير الفني وأبرز اللاعبين

يتولى المدير الفني الجنوب أفريقي بيتسو موسيماني، مهمة تدريب فريق صن داونز، ويمتلك بيتسو كتيبة مميزة من اللاعبين.

يعد حارس المرمى دينيس أونيانجو حارس منتخب أوغندا صاحب الخبرة الكبيرة في افريقيا ذو الـ 34 عاما أهم لاعبي صن داونز، ويمتلك الفريق أكثر من لاعب مميز بين صفوفه من بينهم ثيمبا زواني، وأنتوني لافور، والاوروجوياني جاستون سيرينو، بالإضافة إلى باكامني ماهلامبي لاعب النادي الأهلي السابق.

 الإنجازات الأفريقية "البطل والوصيف"

نجح فريق ماميلودي صن داونز في التأهل لنهائي دوري أبطال أفريقيا مرتين فقط طوال تاريخه، ولحظ الفريق الجنوب أفريقي أن المباراتين النهائيتين كانا أحد طرفاها فريق مصري.

فعندما تأهل صن داونز إلى نهائي دوري أبطال أفريقيا للمرة الأولى عام 2001، واجه النادي الأهلي الذي تعادل معه في مباراة الذهاب في جنوب أفريقيا بهدف لكلٍ منهما، ليعود المارد الأحمر ويفوز بثلاثية لخالد بيبو على ستاد القاهرة، ليتوج الشياطين الحمر باللقب الأفريقي الأغلى.

وعاد صن داونز مرة أخرى وتأهل إلى نهائي دوري الأبطال بعد 15 عام في 2016، ليواجه أيضاً فريقاً مصرياً ولكن هذه المرة لم يكن الأهلي، بل كان الزمالك، لينجح صن داونز هذه المرة في أن يثأر من الأندية المصرية، حيث حقق الفوز بلقب دوري الأبطال بعد تغلبه على الزمالك في مباراة الذهاب بثلاثية نظيفة على ملعب لوفتوس فرسفيلد، وخسارته في مباراة العودة على ملعب برج العرب بالإسكندرية بهدف نظيف.

مشوار صن داونز بالنسخة الحالية لدوري أبطال افريقيا

استهل فريق صن داونز مشواره بهزيمة خارجية بهدفين مقابل هدف وحيد أمام أوثو دويو الكونغولي، قبل ان يفوز في مباراة إياب الدور التمهيدي الأول بنتيجة أربعة أهداف دون رد.

وفي الدور الثاني فاز صن داونز خارج ملعبه أمام كوتي دي أور بطل سيشيل بخمسة أهداف دون رد، قبل ان يكرر فوزه في مباراة العودة بنتيجة 11 هدفا مقابل هدف وحيد، ليتأهل لدور المجموعات بنتيجة تاريخية وهي 16-1.

طالع أيضًا:

موسيماني لـ El-Ahly.com: مدرب الأهلي سيجد صعوبة في افريقيا والزمالك يمتلك ثنائي لا يمكن الدفاع ضده

منافس الأهلي المحتمل – بريميرو دي أجوستو.. تكرار الإنجاز الذي خطفه الترجي بمساعدة سيكازوي

منافس الأهلي المحتمل - فيتا كلوب.. المدجج بالمحترفين يبحث عن تكرار معركة 73 الخالدة

زيسكو منافس الأهلي المحتمل.. أن تنفض غبار الهواة لتزيح الكبار عن عرش الزعامة بالياباني

استطلاع الراى


ما هو المنافس الأقوى للأهلي ضمن مجموعته بدوري أبطال أفريقيا؟
الدوري العام - 2019/2020