زيسكو منافس الأهلي المحتمل.. أن تنفض غبار الهواة لتزيح الكبار عن عرش الزعامة بالياباني



يستعد الفريق الأول لكرة القدم بالنادي الأهلي لقرعة دور المجموعات ببطولة دوري ابطال افريقيا التي تنطلق في التاسع من شهر أكتوبر الجاري بعد أن حسم المارد الأحمر بطاقة التأهل لهذا الدور.

وتمكن الأهلي من تجاوز فريق اطلع برة بطل جنوب السودان في الدور التمهيدي الأول قبل ان يزيح من طريقه لدور المجموعات فريق كانو سبورت بطل غينيا الاستوائية.

ويستعرض El-Ahly.comالأندية المحتمل أن يواجهها النادي الأهلي في مجموعة واحدة ولن تتواجد معه في نفس التصنيف.

ويتم تقسيم الفريق إلى 4 مجموعات ويتواجد في كل مجموعة 4 فرق يصعد بعدها أول كل فريقين إلى دور نصف النهائي.

زيسكو.. أن تزيح الكبار عن عرش زامبيا

فريق زيسكو أنشئ في عام 1974 واحتاج لـ 6 سنوات فقط من أجل الصعود للدوري الممتاز قبل أن يهبط ويعود مرة أخرى في عام 2003 ويرفض من حينها رفضه الهبوط مرة أخرى.

قد لا تتوافر المعلومات الكاملة عن خطة مسئولي زيسكو بعد صعودهم في عام 2003 وحتى ذلك الوقت من أجل بناء فريق قوي، ولكن النتائج أكبر رد.

النادي المتسم باللون البرتقالي تمكن من إزاحة كبار الأندية الزامبية مثل نكانا وزاناكو عن الساحة، عرش الكرة الزامبية كان مستعدًا لاستقبال بطل جديد فقد تمكن من تحقيق بطولة الدوري 8 مرات في 11 عام فقط آخرها كان الموسم الماضي.

نجاح زيسكو في بناء فريق أقوى من منافسه المحليين قاده لتحقيق إنجاز كبير بوصوله لدور المجموعات بنسخته القديمة في موسم 2009 كأول فريق زامبي يصل لهذا الدور وتمكن وقتها الفريق من احتلال المركز الثالث في المجموعة التي ضمت وقتها كانو بيلارس والهلال والمريخ بل وحقق إنجاز آخر بالوصول لربع نهائي البطولة على حساب النادي الأهلي في نسخة 2016.

الفريق الذي وصل لدور المجموعات هذا الموسم بعد تجاوز غرين مامبا إفسي من إسواتيني ويانج أفريكانز التنزاني يملك العديد من الأرقام القياسية الأخرى مثل أنه أول فريق زامبي يواجه فريقًا أوروبيا وكان وقتها فريق زينيت سان بطرسبرج الروسي –بطل كأس الاتحاد الأوروبي- في أبو ظبي 2008.

وعلى مستوى المباريات المقامة في زامبيا، فزيسكو لم يخسر على ملعبه منذ 2008 وقت أن خسر من الصفاقسي بالكونفدرالية الافريقية بنتيجة 2-1 ليبدأ بعدها سلسلة كبيرة من اللاهزيمة على ملعبه وصلت إلى 33 مباراة.

تطور وازدهار اسم الفريق الزامبي جعله وجهة لعدد من اللاعبين الأجانب حتى وصل في عام 2015 ليصبح أكبر نادي زامبي يضم لاعبين من خارج بلاده، استقطب وقتها لاعبين من نيجيريا وكينيا وتنزانيا وتوغو من أجل تقوية صفوفه، بل وصل الأمر إلى التعاقد في فبراير الماضي مع لاعب خط الوسط الياباني كوسوكي ناكاماشي صاحب الـ 34 عامًا والذي تألق مع ناديه يوكوهاما أف مارينوسمن 2012 وحتى 2018.

وتواجه زيسكو مع النادي الأهلي في 4 مناسبات من قبل، المواجهة الأولى في دور الـ 16 من دوري أبطال إفريقيا في 2011 حيث انتهت مباراة الذهاب بالتعادل السلبي، بينما فاز الأهلي في العودة بنتيجة 1-صفر أحرزه محمد بركات.

ثم تقابل الفريقان مرة أخرى في دور المجموعات ببطولة دوري أبطال إفريقيا نسخة 2016، حيث انتهت مباراة الذهاب بخسارة الأهلي بنتيجة 3-2، أحرز هدفي الأحمر جون أنتوي، بينما انتهت مباراة العودة بالتعادل الإيجابي 2-2 أحرز هدفي الأهلي رامي ربيعة وعماد متعب.

جورج لواندمينا.. المدير الفني

المدرب الزامبي صاحب الـ 56 عامًا يقود فريق زيسكو للمرة الثانية، المرة الأولى كانت موسم 2014 – 2015 وحقق وقتها بطولة الدوري مرتين والكاس المحلي مرة واحدة.

ثم انتقل جورج من الدكة الفنية لفريق زيسكو إلى منتخب زامبيا ومن بعده إلى يانج أفريكانز التنزاني ثم العودة مرة أخرى لنادي زيسكو الذي صنع معه تاريخ البطولات.

المدرب الأفضل في زامبيا عامي 2014 و 2015 كان المدير الفني عندما حقق الفوز على النادي الأهلي في نسخة 2016 من بطولة دوري ابطال افريقيا وقاد فريقه لإنجاز تاريخي بالتأهل لنصف النهائي.

استطلاع الراى


ما هو المنافس الأقوى للأهلي ضمن مجموعته بدوري أبطال أفريقيا؟
الدوري العام - 2019/2020