في أول ظهور له .. VAR يواجه إنتقادات بعد مباراة وست هام والسيتي



أسدل الستار عن الأستخدام الأول لتقنية حكم الفيديو المعروف بإسم " VAR " في الدوري الأنجليزي الممتاز للمرة الأول بشكل رسمي منذ بداية الموسم الجاري، حيث شهدت مباراة وست هام يونايتد ومانشستر سيتي علي ملعب لندن أول إستخدام للتقنية الحديثة .

وإنطلق الدوري الأنجليزي مساء الأمس بمباراة ليفربول ونظيره نوريتش سيتي والتي إنتهت بفوز الريدز برباعية مقابل هدف وحيد، في مباراة لم تشهد أي إحتياج لأستخدام حكم الفيديو، قبل أن نشهدها في أكثر من مرة خلال مباراة وست هام والسيتي .

ويعتبر هدف السيتي الثالث عبر جناحه الدولي الأنجليزي رحيم ستيرلينج كانت الأبرز، حيث مرر الجزائري الدولي رياض محرز تمريرة ذهبية إلي ستيرلينج الذي وضعها من فوق فابيانيسكي حارس وست هام، قبل أن يتوقف الحكم للحظات إنتظارا لقرار " VAR " علي مدي تسلل اللاعب أم لا .

وأطلق مايك دين صفارته بإحتساب الهدف صحيحا لصالح الدولي الأنجليزي، لتبدء موجة من الأنتقادات بين جماهير الدوري الأنجليزي التي تؤكد أن اللاعب كان في وضع تسلل بسبب وضعية كتفه، فيما تطرق البعض الأخر لبعض الأهداف التي تم إلغائها الموسم الماضي بنفس الوضعية .

وظهر " VAR " مرة أخري خلال المباراة وبالتحديد خلال الدقائق الخمس الأخيرة من المباراة، عندما نفذ سيرجيو أوجويرو ضربة جزاء نجح فابيانيسكي في التصدي لها، إلي أن مايك دين بمساعدة حكم الفيديو أعادوا الكرة مجددا لدخول لاعبي وسط هام منطقة الجزاء قبل تنفيذ الركلة، وخروج الحارس من مراماه قبل التنفيذ .

وقال ريو فيرديناند مدافع المنتخب الأنجليزي وفريق مانشستر يونايتد السابق في تصريحات إلي شبكة " بي تي سبورت " عن حكم الفيديو " علينا أن نتقبل الأمر، بعض القرارات تكون دقيقة للغاية، إنه يضيف للدراما المتعلقة بكرة القدم، إنه ذو قيمة كبيرة للترفيه " .

وأضاف " ظهور تقنية الفيديو لها بعض الأيجابيات، ولكنها بطبيعة الحال لها العديد من السلبيات، لاتوجد قواعد كثير في كرة القدم، ولكن المر بدأ يتغير الأن، أتمني ألا يتجاوز الأمر كثيرا، هذا أمر كاف بالنسبة لي " .

وقال الحكم السابق بيتر والتون علي نفس الشبكة " لقد كان يوما جيدا بالنسبة لفريق تقنية الفيديو في الدوري الأنجليزي الممتاز، نحن نقبل الأمر عندما يكون الملليمتر هو الفارق، أعتقد أنه بنهاية الموسم سيقبل المشجعون التسلل إذا كان بالملليمتر، يستخدم VAR خطوط دقيقة متقاطعة ليست كما نراها في التلفزيون " .

وكان السيتي حامل لقب بطولة الدوري الأنجليزي الممتاز قد حقق فوزا عريضا خارج الديار في بداية الموسم الجديد بخماسية نظيفة علي نظيره وست هام، في المباراة التي أقيمت علي ملعب لندن وشهدت العديد من الحالات التحكيمية .

 

استطلاع الراى


رأيك في قرار إقالة مارتن لاسارتي؟
دوري أبطال أفريقيا - 2020