القصة الكاملة – 15 شهرا ما بين التعاقد مع صلة وفسخ العقد وحصول الأهلي على حقوقه



وافق مجلس إدارة النادي الأهلي في اجتماعه مساء اليوم الأربعاء برئاسة محمود الخطيب، على قبول التسوية الودية مع شركة «صلة» الرياضية، بشأن النزاع التحكيمي.

ويستعرض El-Ahly.comما حدث منذ تعاقد الأهلي مع شركة صلة للحصول على رعاية النادي الأهلي منذ البداية وحتى فسخ التعاقد وحصول القلعة الحمراء على 150 مليون جنيه.

التعاقد

وكانت شركة صلة السعودية قد حصلت على حقوق رعاية الأهلي لمدة 4 سنوات في 31 مايو من العام الماضي مقابل نصف مليار جنيه بعد التنافس مع بريزنتيشن والأهرام، وذلك كأعلى صفقة رعاية في تاريخ الأندية المصرية حينها.

وكان عرض شركة بريزنتيشن قد توقف عند 400 مليون جنيه فيما ارتفع عرض الأهرام والأخبار إلى ٤٥٨ مليون جنيه، فيما عرضت شركة 500 مليون جنيه لتفوز في النهاية بحق المزايدة.

الأزمة

انتقدت شركة صلة الهجوم الذي حدث من بعض جماهير النادي الأهلي على تركي آل الشيخ، مالك نادي بيراميدز حينها في مباراة المارد الأحمر أمام حوريا الغيني في دوري أبطال إفريقيا، مُهددةً بفسخ التعاقد.

فسخ التعاقد

بعدها أرسلت شركة صلة خطاب رسمي للنادي الأهلي تفيد فيه بفسخ تعاقد الرعاية الذي كان يمتد لعدة مواسم مقبلة واحتوى الخطاب على عدة اتهامات للقلعة الحمراء مع رغبة في استرداد ما تم دفعه منذ بداية التعاقد بل والتعويض.

وقالت صلة في العنوان "الاخلال الجوهري الجسيم المرتكب من النادي الأهلي لعقد الرعاية المبرم مع شركة صلة الرياضية" مع مقدمة تدين فيها سب وقذف المستشار تركي آل شيخ.

واتهمت صلة النادي الأهلي بالتواطؤ من قبل الادارة والتنسيق لفعل ذلك مدللين على ذلك ان قيم ومبادئ الأهلي تأبى التغني والتراقص على وتر واحد شتما وسبا.

وأصدرت شركة صلة الرياضية أكدت فيه إيقاف كافة استثماراتها الرياضية بجمهورية مصر العربية والنادي الأهلي، وذلك على إثر ما بدر من بعض جماهير النادي الأهلي المصري من إساءات وتجاوزات تجاه رئيس الهيئة العامة للرياضة السعودية حينها.

استناد الشركة في فسخ التعاقد

وقالت الشركة الراعية أن المادة 29 من عقد الرعاية المبرم مع الأهلي بتاريخ 1 اغسطس 2018 جعلت الاحترام المتبادل بين الطرفين بما يتفق وقيم ومبادئ النادي الاهلي ومكانته مصريا وعربيا ودوليا اساسا تعاقديا وركيزة جوهرية بنيت عليها احكام عقد الرعاية فإن هذه التجاوزات والسلوكيات غير الاخلاقية من شأنها ان تهدم الاساس التعاقد القائم عليه عقد الرعاية.

وأكدت أن التجاوزات لا تنتهك فقط العقد بل قواعد ولوائح الفيفا والاتحاد الافريقي وهي مسئولية النادي والدليل على ذلك تغريم الأخير للقلعة الحمراء نتيجة تلك السلوكيات.

رد الأهلي

قرر مجلس إدارة الأهلي في اجتماعه مناقشة الخطابات المرسلة من شركة صلة وسبورتا وفسخ تعاقديهما مع الأهلي من طرف واحد واتخاذ كافة الإجراءات القانونية للحفاظ على حقوق الأهلي.

أول اجراء من الأهلي

قامت إدارة النادي الأهلي بتسييل خطاب الضمان بالفعل بعد ان تمت مخاطبة البنك صحبة ملف قانوني شامل حول الموقف بعد فسخ التعاقد بين القلعة الحمراء وشركة صلة السعودية التي فازت سابقاً بعقد رعاية النادي.

وبعد تسييل خطاب الضمان يدخل خزائن النادي الأهلي مبلغ خمسين مليون جنية لتكون اول نتائج فسخ العقد من طرف شركة صلة السعودية مع القلعة الحمراء، حيث ان شركة صلة السعودية كانت أعلنت فسخ التعاقد مع النادي وسحب استثماراتها من مصر.

ماذا تنص كراسة الشروط في حال فسخ صلة عقد رعاية الأهلي؟

وتنص كراسة شروط رعاية الأهلي بأنه "لا يجوز فسخ التعاقد إلا بموافقة الطرفين وفي حال التفاسخ يتم محاسبة المتنازل عن باقي فترة التعاقد".

ويحق للأهلي فقط الغاء التعاقد من طرف واحد في هذه الحالات:

- إذا أخل المتعاقد معه بأي شرط من شروط العقد.

- إذا ارتكب المتعاقد معه شيئا من قبيل الغش.

- إذا أفلس المتعاقد معه وقدم طلبا لإشهار إفلاسه.

-إذا استغل المتعاقد معه العقد في غير الغرض المخصص له.

- إذا صدر ضده حكم قضائي يدل على سوء الاستغلال أو مخالفة القانون.

ويترتب على الغاء التعاقد على ما يلي:

- أن يصبح التأمين النهائي حق للنادي دون حاجة لاتخاذ أي إجراءات قضائية.

الأهلي يتعاقد مع بريزنتيشن

حصلت شركة بريزنتيشن سبورتس، راعي الكرة المصرية، على حقوق رعاية النادي الأهلي، لمدة أربع سنوات، بعد مجموعة من الاجتماعات والجلسات التفاوضية بين محمد كامل رئيس مجلس إدارة الشركة الراعية، ومحمود الخطيب رئيس مجلس إدارة النادي الأهلي، بقيمة بلغت 520 مليون جنيهًا مصريًا.

الأهلي يسترد حقوقه

وافق مجلس إدارة النادي الأهلي في اجتماعه مساء اليوم الأربعاء برئاسة محمود الخطيب، على قبول التسوية الودية مع شركة «صلة» الرياضية، بشأن النزاع التحكيمي.

وجاءت موافقة المجلس بعد عدة مراحل، بدأت بمكاتبة رسمية تلقّاها النادي من شركة «صلة» الرياضية، تطلب فيها تسوية النزاع وديًا، وأن تتنازل الشركة عن المبلغ المالي الكبير الذي حصل عليه النادي كمقدم للتعاقد "150 مليون جنيه".

استطلاع الراى


رأيك في بيان الأهلي برفض مواجهة أي فريق قبل مواجهته للزمالك
الدوري العام - 2019/2020