غانا.. رحلة البحث عن اللقب الخامس بعد ثلاثة عقود من الجفاف


أيام قليلة تفصلنا عن انطلاق العرس الأفريقي الذي تتطلع إليه الجماهير العاشقة لكرة القدم على مستوى العالم، البطولة الأفريقية التي تقام للمرة الأولى بمشاركة 24 منتخبًا.

ويقدم El-Ahly.com تقريرًا مفصلًا عن المنتخبات المشاركة في البطولة الإفريقية الأضخم التي تقام كل عامين، حيث تستضيف 4 مدن مصرية النسخة الحالية من البطولة بعد قرار الكاف بسحب شرف التنظيم من الكاميرون.  

ويستعرض  El-Ahly.comبعض التفاصيل الخاصة بالمنتخب الغاني الذي يشارك في البطولة ضمن المجموعة السادسة التي تضم منتخب الكاميرون، بنين، وغينيا بيساو.

تاريخ المنتخب

تأسس الاتحاد الغاني لكرة القدم الذي تأسس في العام 1957، وانضم إلى الفيفا في العام 1958، ويعد من أقوى المنتخبات الأفريقية حيث فاز بكأس الأمم الأفريقية أربع مرات ووصل إلى نهائيات البطولة 21 مرة.

أول مباراة دولية لمنتخب غانا كانت أمام نيجيريا عام 1950 وانتهت بفوزه يهدف وحيد دون رد، وكان الفوز الأكبر في تاريخ المنتخب الغاني أمام المنتخب الكيني عام 1965 حينما فاز 13-0، بينما كانت الهزيمة الأكبر في تاريخه بنتيجة 10-0 عام 1968 أمام المنتخب البلغاري.

إنجازات المنتخب

تمكنت غانا من استضافة بطولة كأس الأمم الإفريقية على أرضها، 4 مرات، في سنوات 1963 و1978 و2000 و2008 لتصبح أكثر الدول المستضيفة للبطولة مع مصر.

ونجح المنتخب الغاني من المشاركة في البطولة 21 مرة منذ بطولة عام 1963 والتي شهدت الإطلالة الأولى للبلاك ستارز على البطولة الإفريقية وتمكن خلالها من الفوز بالبطولة، قبل أن يكرر نفس الإنجاز في النسخة التي تلتها سنة 1965.

وعاد البلاك ستارز لحد البطولة مرة أخرى عام 1978، في النسخة التي أقيمت في جنوب إفريقيا، قبل أن يتوجوا بها للمرة الأخيرة عام 1982، ومنذ ذلك الوقت وفشل أبناء غانا في ملامسة الكأس السمراء مرة أخرى.

مشوار التصفيات

تأهل المنتخب الغاني لبطولة كأس الأمم الإفريقية في مصر بسيناريو درامي، بعدما أعلن الاتحاد الافريقي لكرة القدم عن اعتماد تأهل منتخبي غانا وكينيا للبطولة كأس الأمم الأفريقية، عقب استبعاد منتخب سيراليون من سباق التصفيات المؤهلة للبطولة بعدما تم تجميد النشاط من جانب الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا"، بسبب التدخل الحكومي.

وتصدر منتخب كينيا جدول ترتيب المجموعة السادسة برصيد 7 نقاط، يليه منتخب غانا في المركز الثاني برصيد 6 نقاط، ثم منتخب أثيوبيا في المركز الثالث برصيد نقطة واحدة بعدما تم شطب نتائج منتخب سيراليون في التصفيات.

وبالتالي تأكد صعود منتخبي كينيا وغانا لبطولة كأس الأمم الأفريقية 2019 قبل جولة واحدة على نهاية التصفيات.

أبرز اللاعبين

أندريه أيو لاعب فنربخشه التركي، يعد أحد أبرز اللاعبين في صفوف المنتخب الغاني، لما يمتلكه من خبرة إفريقية ودولية كبيرة، تمكنه من تقديم أفضل ما لديه في أصعب الأوقات مع منتخب بلاده.

أسامواه جيان لاعب قيصري سبور، والبالغ من العمر 33 عام، عاد عن قراره بالاعتزال الدولي، بعد طلب رئاسي قدم له، ليضيف خبرة كبيرة في صفوف البلاك ستارز خلال بطولة أمم إفريقيا.

إلى جانب جون بوي مدافع ميتز الفرنسي وكوادو أسامواه نجم إنتر ميلان الإيطالي، وتوماس بارتي نجم اتليتكو مدريد الإسباني.

المدير الفني

يتولى جيمس كويسي أبياه، لقيادة منتخب النجوم السوداء خلفا لأفرام جرانت بعقد يمتد لعامين، ويتضمن العقد الإشراف على منتخب المحليين أيضا.

 بدأ احب الـ 58 عامًا مشواره الاحترافي عام 2008، حينما كان مساعدا لمدرب المنتخب الغاني، قبل أن يتولى تدريب المنتخب في عام 2012، وحتى 2014.

وعام 2014، انتقل لتدريب نادي الخرطوم بالدوري السوداني حتى عام 2017، قبل أن يعود مرة أخرى للمنتخب الغاني مرة أخرى.

استطلاع الراى


منتخب عربي قادر على تحقيق لقب بطولة أمم افريقيا؟
الدوري العام - 2019