كيف تتعامل لائحة الكاف مع ادانة الترجي بعد نهاية البطولة؟ لكم في مازيمبي ٢٠١١ خير مثال

كيف تتعامل لائحة الكاف مع ادانة الترجي بعد نهاية البطولة؟ لكم في مازيمبي ٢٠١١ خير مثال

قررت لجنة الانضباط بالاتحاد الإفريقي لكرة القدم إيقاف مؤقت للحكم الزامبي جاني سيكازوي بسبب وجود مزاعم فساد عن مواجهة الإياب بنصف نهائي دوري أبطال أفريقيا والتي صعد من خلالها فريق الترجي لنهائي البطولة بعد إقصاء فريق بريميرو دي أجوستو.

وقالت العقوبة بوجود أسباب لعقد جلسة بشأن مزاعم بالفساد ضد السيد جاني سيكازوي، وتم إيقاف السيد جاني سيكازوي مؤقتا من جميع أنشطة كرة القدم المتعلقة بالاتحاد الإفريقي لكرة القدم في انتظار جلسة استماع أمام اللجنة التأديبية التابعة للاتحاد الأفريقي.

الحكم الزامبي رفض احتساب هدف صحيح لصالح الفريق الأنجولي في الدقائق الأخيرة من اللقاء بجانب الألعاب النارية التي غطت سماء ملعب رادس واثرت على اللاعبين الأنجوليين حسب الاحتجاج الذي قدم من قبل النادي.

وتوج الترجي بلقب دوري أبطال أفريقيا على حساب الأهلي بعد الفوز في رادس بنتيجة 3/1 في المباراة النهائية.

بريميرو: طالبنا الكاف بإعادة لقاء الترجي لكنهم أرادوهم في النهائي .. مستمرون في قضيتنا

بعد ادانة سيكازوي: هل يشرب الترجي من كأس فساد لامبيتي؟

الترجي المظلوم؟ ايقاف حكم فضيحته أمام بريميرو التي أهلته لنهائي افريقيا .. شاهد اللائحة

الاتحاد الأفريقي يوقف حكم مباراة الترجي وبريميرو بسبب مزاعم فساد

ولكن ماذا تنص لائحة البطولة إذا تمت إدانة الترجي؟

إذا علم الكاف بغض النظر عن المصدر، فإذا تم ارتكاب الغش من أحد الفرق فيجب اجراء تحقيق على الفوز وفي حالة ثبوت الأمر فيجب اتخاذ التدابير التالية:

- إذا تم ارتكاب الغش في الجولة التمهيدية للمسابقة وتم اكتشافه قبل انطلاق الجولة التالية، يتم اعادة الفريق الذي تم إقصاؤه من قبل الفريق الذي تمت ادانته  للمشاركة في هذه الجولة من المسابقة ويوقف الفريق المدان من المشاركة في جميع مسابقات الكاف لمدة 3 سنوات.

- إذا تم اكتشاف الغش بعد بدء الجولة التالية من المسابقة ، يتم إقصاء الفريق المدان من المنافسة لصالح خصمه الأخير وسيتم تعليقه من جميع مسابقات الاتحاد الإفريقي لكرة القدم لمدة ثلاث سنوات.

- إذا تم ارتكاب الغش خلال المباراة النهائية من قبل النادي الذي تم منحه الكأس، سيطلب من النادي إعادة الكأس التي سيتم منحها للمركز الثاني، يوقف الفريق المدان  لمدة 3 سنوات من جميع مسابقات الكاف.

- إذا ثبت أن الاتحاد الوطني التي ينتمي إليها الفريق المعني شاركت في الاحتيال من خلال مساعدة النادي المدان ، يتم تعليق هذا الإتحاد وجميع الأندية الخاضعة لولايتهم مسابقات الأندية لفترة 3 سنوات.

- بالنسبة لأي خطأ إداري في تسجيل اللاعبين ، سيتم تعليق الأندية المعنية لمدة سنة واحدة من منافسات الأندية التي ينظمه الكاف.

- يحظر على الأشخاص الذين تنطبق عليهم هذه اللائحة المشاركة، بشكل مباشر أو غير مباشر - أو للاشتراك بأي شكل من الأشكال - في الرهان والمقامرة واليانصيب وأي أنشطة أو صفقات أخرى مماثلة فيما يتعلق بمباريات كرة القدم. كما يحظر القيام بدور إيجابي أو سلبي في المجتمعات والشركات والمنظمات التي تشجع، والتواصل، وتنظيم أو إدارة هذه الأنشطة و / أو المعاملات.

- يتم البت في الحالات غير المذكورة في هذه المادة من قبل اللجنة المنظمة.

وقدم فريق بريميرو دي أجوستو احتجاج رسمي وطالب الإتحاد الأفريقي بإعادة مباراة الترجي أو احتسابه لصالحه بسبب الأجواء التي أحاطت باللقاء بجانب تحيز الحكم الواضح.

من التاريخ ماذا حدث لمازيمبي 2011

حقق فريق مازيمبي الكونغولي الفوز على سيمبا في دور الـ32 بدوري أبطال أفريقيا موسم 2011 ثم صعد لمواجهة الوداد المغربي وتأهل لدوري المجموعات.

وتم استبعاد مازيمبي من دوري ابطال افريقيا بعدما ثبت وجود خطأ اداري في مشاركته للاعبه جانفيير بيسالا امام سيمبا التنزاني في ذهاب دور ال32ـ علي الرغم من وجود هذا اللاعب علي ذمة الترجي التونسي.

وقرر الإتحاد الأفريقي إقامة مباراة فاصلة بين الوداد وسيمبا وتأهل فريق الوداد لدوري المجموعات وحصل على المركز الثاني خلف الترجي الذي حقق اللقب.

 

 

X