من شيوخك اكتسبنا مجدنا (15) – عبد الجليل حميدة.. الحارس المطاطي والكابتن الفولاذي

من شيوخك اكتسبنا مجدنا (15) – عبد الجليل حميدة.. الحارس المطاطي والكابتن الفولاذي

وفي هذه السلسلة الجديدة يقدمها El-Ahly.com خلال أيام شهر رمضان المعظم، نتتحدث عن مجموعة من النجوم الذين تألقوا ودافعوا عن القميص الأحمر في الماضي..

في كل يوم سنتحدث عن أحد هؤلاء الأهلاوية.. حتى تتعرف الأجيال الجديدة على نجوم استحقوا أن يكونوا من بين الذين صنعوا مجد قلعة الأهلي..

الإسم : عبد الجليل حميدة

 

الحارس الأهلاوي الأشهر بعد مصطفى كامل منصور.. يعتبره الكثيرون أحد أفضل حراس مرمى الأهلي عبر تاريخه الطويل..

 

ولد عبد الجليل حميدة بالإسكندرية، وبدأ مشواره مع الكرة مع ناشئي نادي الاتحاد السكندري. كان عبد الجليل يمارس أيضاً رياضتي السباحة والغطس وهو ما حباه بلياقة بدنية عالية ورشاقة غير معهودة.

انضم عبد الجليل لفريق الترسانة، ولفتت موهبته العالية في حراسة المرمى أنظار مختار التتش ليضمه للنادي الأهلي عام 1947، ويصبح واحداً من الجيل الذي حقق مع الأهلي أول لقب للدوري المصري موسم 1948/1949.

اشتهر عبد الجليل حميدة بلقب "الحارس المطاطي" للياقته البدنية ومرونته العالية، وبلقب آخر هو "القبضة الفولاذية" لقوة تصدياته للكرة.  فيما كانت جماهير الأهلي تحب أن تناديه بإسم "جيلا".

بعد اعتزال أحمد مكاوي أصبح عبد الجليل حميدة هو قائد فريق الأهلي ليكون أول حارس مرمى يتولى منصب كابتن الفريق الأحمر، واستمر مع الأهلي حتى عام 1962/1963 حين أعلن اعتزاله اللعب بعد مسيرة حافلة مع الأهلي ومنتخب مصر، شهدت تتويجه مع الأهلي بـ18 بطولة بواقع 11 لقباً للدوري العام و7 ألقاب لكأس مصر.

X