بالمستندات .. "مصيبة" تنتظر منتخب مصر إذا تم إذاعة مبارياته بأمم أفريقيا

بالمستندات .. "مصيبة" تنتظر منتخب مصر إذا تم إذاعة مبارياته بأمم أفريقيا

تنطلق في 14 يناير الجاري البطولة الأهم في قارة أفريقيا ، بطولة الأمم التي ينتظرها الجميع كل عامين وسط ترقب عن هوية بطل القارة السمراء.

حقوق بث مباريات البطولة يمتلكها الإتحاد الأفريقي الذي قام ببيعها لشركة سبورت فايف "لاجارديير الفرنسية" والتي قامت ببيع حقوق البث في منطقة الشرق الأوسط لقنوات بي ان سبورتس.

التطور الأخير في قضية حقوق بث مباريات بطولة أفريقيا جاء بعد تدخل "جهاز حماية المستهلك" الذي أكد أن الإتحاد الأفريقي مارس عملية إحتكارية ببيعه الحقوق وطالبت بإعادة عملية البيع كما أكدت مسئولة في "جهاز حماية المستهلك" أن من حق التليفزيون المصري إذاعة مباريات البطولة.

وأكد أحمد شوبير خلال برنامجه التليفزيوني عن وجود خبر عاجل بإلغاء عقود بي ان سبورت ولو جاردير الفرنسية التي تقتضي بإذاعة امم افريقيا المقبلة مشفرة. "طالع تضريحات أحمد شوبير"

ولكن ما هو نص اللائحة المنطمة لبطولة الأمم الأفريقية والتي وقع عليها الإتحاد المصري لكرة القدم؟

التالي هو ترجمة حرفية للائحة بطولة الأمم الأفريقية حول الحقوق التليفزيونية

حقوق البث والتليفزيون، العائد من الاعلانات، حقوق البضائع وتوزيع الشعار مملوك حصرياً للكاف.

97.3 البث والتليفزيون من جهة والأرباح من الدعاية داخل وخارج الملعب بالإضافة إلى توزيع الأعلام من جهة أخرى، لابد من خضوعها لعقود منفصلة وتكون المفاوضات حرة بين الكاف ووكالات متخصصة لنسخة أو نسخ متعددة متتالية.

97.4 التليفزيون وحقوق الداعية لحفل القرعة للمباريات النهائية مملوكة للكاف. ولابد من خضوعهم لعقود منفصلة ومفاوضات حرة بين الكاف ووكالات متخصصة.

97.5 الجهة المنظمة لابد من إعطاء موافقتها وعرض الاتفاق على الحكومة التابعة لها وذلك احتراماً لبلدهم وللالتزامات المأخوذة من قبل الكاف بناءً على العقد الموقع مع الوكالات المتخصصة ولتسهيل المهمة على الوكالات المتخصصة.

97.6 الاتحادات الوطنية عليهم ضمان الالتزام مع نصوص العقد مع الكاف المتعلقة بالتليفزيون وحقوق التسويق. وفي حالة عدم الالتزام مع الكاف من قبل الاتحادات الوطنية أو في حالة القرصنة على إشارات بث التليفزيون، الفريق ذات الشأن سيتم استبعاده من المسابقة وسيتم إيقافه للنسخة المقبلة، بخلاف أي عقوبة قد يتم فرضها على الاتحاد التابع له الفرق.

97.7 عشرون (20) % من الأرباح من التليفزيون وحقوق البث والدعاية سيتم منحهم للجهة المنظمة، بالإضافة إلى كل الدخل الناتج من التذاكر.

97.8 الاتحادات الوطنية من الفرق الـ16 المتأهلة ستنال جوائز مالية بناءً على الترتيب في البطولة النهائية وووفقاً لشبكة الكاف.

 

X