أخبار الأهلي اليوم: الأهلي يواجه الترجي بالـ "3" تسعات والاميرة الافريقية تنتظر المارد الأحمر

أخبار الأهلي اليوم: الأهلي يواجه الترجي بالـ "3" تسعات والاميرة الافريقية تنتظر المارد الأحمر

يقدم El-Ahly.com لقرائه خدمة أخبار الأهلي اليوم والتي سوف تشمل جميع أخبار النادي الأهلي في الصحف الكبرى من اجل تواصل القراء مع الأخبار المحدثة لعشاق القلعة الحمراء.

مع الوضع في الاعتبار أن الموقع لا يضمن بصفة دائمة صحة هذه الأخبار ولكننا نقوم بنشر الأخبار كما جاءت في الصحف اليومية بصيغة النقل المباشر مع حفظ كامل حقوق الملكية الفكرية لهذه الصحف وكتابها بدون أي تغيير أو تعديل من قبل الموقع في صيغة الأخبار.

الجمهورية

الكاف يكشف الشائعات

إيقاف أزاروا مستمر مباراتين

"الشياطين" بالأزرق و"المكشخين" أحمر وأصفر

نفي الاتحاد الأفريقي لكرة القدم "كاف" الأنباء التي تم تداولها بشأن تلقيه خطابا من النادي الأهلي بشأن رفع الإيقاف عن المهاجم المغربي وليد أزارو والسماح له بالمشاركة في إياب نهائي دوري الأبطال أمام الترجي الرياضي التونسي الليلة.

أكد "كاف" أن كل تلك الأنباء مجرد شائعات لا أساس لها من الصحة ومن ثم فإن العقوبة المفروضة علي أزارو لن يتم رفعها علي الإطلاق.

وافق "كاف" علي طلب الاتحاد التونسي وإدارة الترجي برفع العقوبة عن أحد مدرجات ملعب رادس قبل المواجهة المرتقبة مع الأهلي المصري في نهائي أبطال أفريقيا.

وسيتم منح جماهير الفريق الضيف. طاقة الاستيعاب القصوي لملعب رادس وكان "الكاف" قد فرض العقوبة علي الترجي. بإغلاق هذا المدرج في المباراة المقبلة. علي خلفية أعمال الشغب التي شهدتها مواجهة الفريق مع ضيفه بريميرو دي أوخستو الأنجولي في إياب نصف نهائي البطولة.

في الوقت الذي تم فيه رفض رفع الايقاف عن ثنائي الترجي شمس الدين الذوادي والكاميروني فرانك كوم ليتأكد غيابهما عن المشاركة في لقاء الإياب حيث حصل الثنائي علي البطاقة الصفراء الثانية في مباراة الذهاب التي أقيمت الجمعة الماضي بملعب برج العرب وانتهت بفوز الأهلي بثلاثة أهداف لهدف كما تمت الموافقة علي السماح بحضور 60 ألف مشجع للمباراة المرتقبة لتتم طباعة التذاكر وفقا للعدد المتفق عليه.

من ناحية أخري طالب "كاف" في رسالته لناديي الأهلي والترجي بضرورة التحلي بالروح التنافسية والفوز بشرف خلال اللقاء الذي سيجمع بين الفريقين اليوم كما طالب الاتحاد القاري مسئولي الترجي الرياضي بضرورة توفير سبل التأمين لبعثة الأهلي من فندق إقامته حتي ملعب المباراة علي أن يتواجد لاعبو الفريقين في ملعب رادس قبل انطلاق المواجهة بساعتين علي الأقل.

وسيرتدي الأهلي خلال اللقاء الفانلة الزرقاء علي أن يرتدي الترجي الفانلة الخاصة به والتي تجمع بين اللونين الأحمر والأصفر.

وفيما يتعلق بالقنوات الناقلة للمباراة أعلن الكاف عن 27 قناة ناقلة للحدث التاريخي الهام منها تسع قنوات من الباقة الأفريقية المفتوحة علي عدد من الأقمار الصناعية من بينها يوتلسات 16 وياه سات 52 شرق.

من الفارس في لقاء رادس؟

الأهلي يواجه الترجي.. بالـ "3" تسعات

90 دقيقة فقط مازالت تفصل الأهلي عن حلم استعادة الأميرة الافريقية والوصول لمنصة التتويج بكأس البطولة الأهم في تاريخ النادي.. خطوة واحدة تفصل الأهلي عن مونديال الأندية واستعادة الصولات والجولات بين الكبار.

هكذا يدرك الأهلي أنه علي بعُد ساعة ونصف الساعة فقط من رحلة العودة إلي المونديال بعدما طال الغياب عن البطولة الأبرز علي مستوي الأندية لكنه يدرك أيضاً أنه بحاجة إلي مهة انتحارية يمكن أن يطلق عليها الفريق مهمة الـ 3 "تسعات" حيث يطمح الأهلي إلي الفوز بلقبه التاسع في دوري أبطال افريقيا ويخوض الفريق المباراة الحاسمة اليوم في التاسعة بتوقيت القاهرة وذلك في التاسع من نوفمبر الحالي.

تحت شعار "الشوط الأخير". يخوض الشياطين الحمر خطوتهم الأخيرة نحو بطولة كأس العالم للأندية في أبوظبي عندما يلتقي في التاسعة من مساء اليوم بتوقيت القاهرة فريق الترجي التونسي علي استاد "رادس" في تونس وذلك في مباراة الإياب بالدور النهائي لبطولة دوري أبطال افريقيا.

تمثل مباراة اليوم الشوط الثاني في نهائي البطولة التي ربما تصبح الأغلي في تاريخ القلعة الحمراء نظراً للظروف التي مر بها الفريق والتي جعلت التتويج بهذا اللقب حلما لم يتوقع كثيرون أن يتحقق.. ولكن الأهلي دائماً يصنع المعجزات ويبرهن دائماً علي أن روح الفانلة الحمراء يمكنها أن تقهر كل الصعوبات وأن تحقق المستحيل.

هكذا. يستطيع الأهلي تتويج مغامراته من خلال الفوز في مباراة اليوم أو حتي التعادل علما بأن الهزيمة بفارق هدف واحد ستكون لصالح الفريق أيضاً بعدما حقق الفوز علي الترجي 1/3 ذهاباً في برج العرب.. وفجرت مباراة الذهاب نوعاً من الشحن المعنوي والجماهيري في تونس ضد فريق الأهلي لكن رجال الفانلة الحمراء يثبتون دائماً أنهم علي قدر المسئولية وأنهم قادرون علي اجتياز أصعب المواقف بروح الفانلة الحمراء وبالخبرة التي يتمتعون بها إضافة لخبرة الجهاز الفني الذي يقود الفريق حالياً والذي تسلم المسئولية بعدما حصد الفريق نقطة واحدة من أول مباراتين له في دور المجموعات بالبطولة لكنه قاد الفريق إلي النهائي رغم الظروف التي أحاطت بالفريق علي مدار الأشهر الماضية بعد رحيل لاعبين عن صفوف الفريق مثل عبدالله السعيد وإصابة نجوم بارزين مثل النيجيري جونيور أجاييي ومؤخراً التونسي علي معلول وعملية الإحلال والتجديد في صفوف الفريق.

الآن سيكون الفريق في أمس الحاجة إلي الخبرة التي يتمتع بها الجهاز الفني الحالي بقيادة الفرنسي باتريس كارتيرون المدير الفني الهاديء ومعاونه المتألق محمد يوسف المدرب العام للفريق والقائم بأعمال مدير الكرة لاسيما أن الفريق سيخوض المباراة بتشكيل اضطراري في ظل غياب أكثر من عنصر مهم بعدما انضم أحمد فتحي وهشام محمد لقائمة المصابين في الأهلي كما لحق بهما المهاجم المغربي وليد أزارو للإيقاف بقرار انضباطي من الاتحاد الافريقي لكرة القدم "كاف" حرم به الأهلي من رأس الحربة الأساسي.

لم يعد أمامه سوي خطوة واحدة ليعانق الأميرة الافريقية الغائبة عن القلعة الحمراء منذ 2013.. والحقيقة أنه منذ بدء مشاركات الأهلي في مونديال الأندية عام 2005. لم يغب أبناء الرداء الأحمر عن البطولة العالمية مثلما غاب هذه المرة حيث شارك الأهلي في البطولة بعد تتويجه باللقب الافريقي في 2005 و2006 و2008 و2012 و2013 وهذه هي المرة الأولي التي يغيب فيها عن البطولة العالمية لأربع نسخ متتالية.. ومن ثم. لم يعد أمام الفريق سوي تعويض جماهيره عن الفشل في نهائي البطولة الموسم الماضي وقطع صيامه المونديالي بعبور عقبة الترجي والصعود لمنصة التتويج الافريقي من خلال مباراة الإياب اليوم علي ملعب غريمه التونسي.

يدرك الأهلي ومديره الفني كارتيرون جيداً أن التتويج باللقب هذه المرة لن يكون إلا باللعب علي المضمون في مباراة اليوم ومحاولة التأمين الدفاعي لأن سر التتويج يكمن في قدرة الدفاع علي الاحتفاظ بشباك الأهلي نظيفة أمام الترجي لأن كل دقيقة تمر علي الأهلي دون اهتزاز شباكه ستربك حسابات الترجي من ناحية وتضعف عزيمة فريق المكشخين.

رغم هذا ورغم غياب أزارو يمتلك الأهلي القدرة علي توجيه ضربة قاضية للترجي وحسم المواجهة بشكل كبير إذا نجح هجوم الأهلي بقيادة الشاب الموهوب صلاح محسن أو المهاجم المتميز مروان محسن في خطف هدف مبكر يصعب به مهمة الترجي في المباراة حيث سيكون الترجي وقتها بحاجة لهز الشباك أربع مرات.

في ظل الغيابات التي يعاني منها الفريق ينتظر أن تشهد خطة الأهلي لمباراة اليوم بعض التغييرات عما كانت عليه في المباريات الماضية وقد يلجأ كارتيرون إلي الدفع بلاعب ثالث في مركز محور الارتكاز إلي جوار حسام عاشور وعمرو السولية وقد يكون هذا اللعب كريم نيدفيد خاصة أن محمد هاني ظهير أيمن الأهلي سيواجه مهمة صعبة للغاية أمام يوسف البلايلي أحد أبرز لاعبي الترجي.. وقد يبقي كارتيرون علي السولية وعاشور بمفردهما في مركز محور الارتكاز مع إعطاء تعليمات للاعبي الوسط بالمساعدة في الدفاع.

تشهد تشكيلة الفريق تغييراً في مركزي رأس الحربة والظهير الأيمن لغياب أزارو وفتحي حيث ينتظر أن تضم حارس المرمي محمد الشناوي ومحمد هاني لمركز الظهير الأيمن وسعد سمير والمالي ساليف كوليبالي كمساكين وأيمن أشرف في مركز الظهير الأيسر وحسام عاشور وعمرو السولية كمحوري ارتكاز في وسط الملعب ووليد سليمان وأحمد حمودي وإسلام محارب خلف رأس الحربة صلاح محسن "مروان محسن".

في المقابل. يخوض الترجي "المكشخين" مباراة اليوم أملاً في الثأر لنفسه بعد سقطات متتالية أمام الشياطين الحمر كان آخرها الهزيمة 3/1 يوم الجمعة الماضي في مباراة الذهاب.. ويضع الفريق صوب عينيه ذكريات نهائي 2012 عندما تعادل مع الأهلي 1/1 ذهاباً في برج العرب ثم خسر 2/1 علي ملعبه إياباً.

لهذا. سيكون الثأر هو السلاح الرئيسي الذي يعتمد عليه معين الشعباني المدير الفني للترجي.. وينتظر أن يعتمد الشعباني علي تشكيلة تضم حارس المرمي رامي الجريدي والظهير الأيمن سامح الدربالي والظهير الأيسر خليل شمام ومحمد علي اليعقوبي كمساك وغيلان الشعلاني كمحور ارتكاز خلف سعد بقير وأنيس البدري. ويوسف البلايلي لاعبي الوسط المهاجم إضافة لرأس الحربة طه ياسين الخنيسي.. وقد يلجأ الشعباني للدفع بالمهاجم الآخر هيثم الجويني إلي جوار الخنيسي علي حساب لاعب من خط الوسط لاسيما مع حاجة الفريق للفوز.

كما يحسم الشعباني قبل المباراة مباشرة البديل الكفء لكل من المدافع شمس الدين الذوادي ومحور الارتكاز فرانك كوم حيث يغيب اللاعبان عن مباراة اليوم للإيقاف بسبب الإنذار الثاني.

الجدير بالذكر أن خط الهجوم يمثل عنصراً مهماً في رهان الشعباني نظراً للقدرات الفائقة للخنيسي والجويني إضافة لأنيس البدري الذي يتصدر قائمة هدافي البطولة حالياً برصيد سبعة أهداف.

 

نهائي جمعة الحسم.. والتاسعة لمن؟

الأغلي.. والهداف.. والمشوار.. والألقاب في رادس

تنتظر الجماهير المصرية المواجهة المرتقبة الليلة بين النادي الأهلي ومضيفه الترجي التونسي في نهائي أمجد الكؤوس الأفريقية. حيث يواجه أبناء قلعة الجزيرة تحديا جديدا للتأكيد علي زعامتهم الأفريقية ونجاحهم في المضي قدما نحو الاحتفاظ بلقب نادي القرن في أفريقيا. الذي ناله النادي الأحمر في القرن الماضي.

ولن تكون أجواء المباريات النهائية الأفريقية بالغريبة عن "الشياطين الحمر" الذين يتطلعون لخوض النهائي الأفريقي رقم 16 في تاريخ الأهلي الحافل المليئ بالبطولات والإنجازات لكن المهمة لن تكون سهلة أمام الترجي "شيخ الأندية التونسية" الذي يسعي لاستعادة مكانته في الساحة الأفريقية التي فقدها مؤخرا.

نستعرض في التقرير التالي الكثير من الأرقام قبل مواجهة "جمعة الحسم" بين الشياطين والمكشخين.

أغلي 5 لاعبين في الترجي من حيث القيمة التسويقية

طه ياسين الخنيسي 1.3 مليون يورو

أنيس البدري 1.2 مليون يورو

فوسيني كوليبالي 950 ألف يورو

غيلان الشعلالي 900 ألف يورو

سعد بقير 800 ألف يورو

أغلي 5 لاعبين في الأهلي من حيث القيمة التسويقية

وليد أزارو 2.8 مليون يورو

عمرو السولية 1.5 مليون يورو

حسام عاشور 1.2 مليون يورو

أحمد فتحي مليون يورو

محمد الشناوي مليون يورو

11 لاعبا هزوا الشباك في الفريقين

نجح الفريقان في هز شباك منافسيهم عبر 11 لاعبا طوال مشوار البطولة. غير أن عدد الأهداف التي سجلها الأهلي تفوق ما أحرزه الترجي في المسابقة حتي الآن. رغم خوضه مباريات أقل من الفريق التونسي الذي بدأ مسيرته من دور الـ 64.

هدافو الترجي

أنيس البدري 7 أهداف

هيثم الجويني 3 أهداف

يوسف البلايلي 3 أهداف

فوسيني كوليبالي هدفان

بلال الماجري هدفان

شمس الدين الذوادي هدف

محمد علي اليعقوبي هدف

سعد بقير هدف

سامح الدربالي هدف

ماهر بالصغير هدف

حسين الربيع هدف

مشوار الترجي

عدد المباريات 15

فاز 8

تعادل 4

خسر 3

له 23 هدفا

عليه 12 هدفا

پ

معدل أهداف الترجي بالدقائق

الدقائق

الأهداف

1- 15

2

16- 30

5

31- 45

2

46-60

2

61- 75

4

76- 90

8

هدافو الأهلي

وليد أزارو 6 أهداف

وليد سليمان 6 أهداف

إسلام محارب 3 أهداف

ساليف كوليبالي هدفان

صلاح محسن هدفان

عبدالله السعيد هدفان

عمرو السولية هدف

ميدو جابر هدف

أحمد فتحي هدف

علي معلول هدف

مروان محسن هدف

مشوار الأهلي

عدد المباريات 13

فوز 9

تعادل 2

خسارة 2

له 26 هدفا

عليه 9 أهداف

معدل أهداف الأهلي بالدقائق

الدقائق

الأهداف

1- 15

2

16- 30

4

31- 45

5

46- 60

3

61- 75

7

76- 90

5

21 نهائي للأندية المصرية بدوري الأبطال

منذ انطلاق البطولة عام 1964 نجحت 4 أندية مصرية في التأهل لنهائي كأس الأندية الأفريقية أبطال الدوري. التي تغير اسمها إلي دوري أبطال أفريقيا وفقا للنظام الحديث للبطولة عام 1997 حيث خاضت 21 نهائي طوال مشوارها في البطولة الأهم والأقوي علي مستوي الأندية.

عدد النهائيات 21 نهائي

البطل 14

الوصيف 7

23 مباراة نهائية للأهلي في دوري الأبطال

يستعد الأهلي لخوض المباراة النهائية رقم 24 في مسيرته بدوري الأبطال والتي بدأ في المشاركة بها عام 1982 عندما خاض أول نهائي له أمام أشانتي كوتوكو الغاني.

الأهلي في نهائي دوري الأبطال

عدد المباريات 23

فوز 9

تعادل 11

هزيمة 3

له 30

عليه 15

هدافو الأهلي في نهائيات دوري الأبطال

محمد أبوتريكة 5 أهداف

محمود الخطيب 3 أهداف

خالد بيبو 3 أهداف

11 نهائي للأندية التونسية بدوري الأبطال

لعبت أندية تونس 11 نهائي طوال مسيرتها في دوري الأبطال. ويحمل الترجي نصيب الأسد من المشاركة فيها.

عدد النهائيات 11

البطل 4

الوصيف 7

13 مباراة نهائية للترجي بدوري الأبطال

يستعد الترجي للمشاركة في المباراة النهائية الرابعة عشر في البطولة اليوم حيث بدأ المشاركة في النهائيات الأفريقية عام 1994 عندما توج باللقب علي حساب الزمالك.

عدد المباريات 13

فوز 2

تعادل 6

هزيمة 5

له 10 أهداف

عليه 18 هدفا

ألقاب الأهلي الأفريقية

دوري الأبطال 8

كأس الكؤوس 4

الكونفيدرالية 1

السوبر الأفريقي 6

الأفروآسيوية 1

عدد الألقاب 20

ألقاب الترجي الأفريقية

دوري الأبطال 2

الكؤوس الأفريقية 1

الكونفدرالية الأفريقية 1

السوبر الأفريقي 1

عدد الألقاب 5

9 مواجهات للأهلي والترجي في تونس

تعد هذه هي المباراة العاشرة بين الأهلي والترجي في تونس حيث بدأ تلك المواجهات عام 1990 عندما تعادل الفريقان بدون أهداف في ذهاب دور الـ16 لدوري الأبطال علي الملعب الأولمبي بالمنزه.

عدد المباريات 9

فوز الأهلي 4

فوز الترجي 3

التعادل 2

أكثر الفرق المتوجة باللقب

النادي

البلد

عدد الألقاب

الأهلي

مصر

8

الزمالك

مصر

5

مازيمبي

الكونغو الديمقراطية

5

هافيا كوناكري

غينيا

3

الرجاء البيضاوي

المغرب

3

كانون ياوندي

الكاميرون

3

1

يتصدر الأهلي قائمة الأندية المتوجة بالبطولات الافريقية ولكنه يتقاسم المركز الثاني في قائمة أكثر الفرق حصولا علي البطولة العالمية مع برشلونة الإسباني حيث يبتعدان بفارق 4 ألقاب خلف ريال مدريد الإسباني المتصدر.

2

مدربان اثنان فقط توجا باللقب مع فريقين مختلفين هما الراحل محمود الجوهري الفائز باللقب عامي 1982 مع الأهلي و1993 مع الزمالك. والأرجنتيني أوسكار فولوني الذي توج بالبطولة عامي 1998 مع أسيك الإيفواري و1999 مع الرجاء البيضاوي المغربي. فيما يسعي الفرنسي باتريس كارتيرون ليكون المدرب الثالث الذي يحقق هذا الإنجاز بعد فوزه بالبطولة عام 2015 مع مازيمبي الكونغولي.

3

أصحاب آخر 3 أهداف أحرزها الأهلي في مرمي الترجي بتونس يغيبون عن الفريق الأحمر الليلة حيث يتعلق الأمر بالتونسي علي معلول والنيجيري جونيور أجايي. اللذين يغيبان للإصابة والمغربي وليد أزارو للإيقاف. وهو ما يزيد من صعوبة الموقف علي أصحاب الرداء الأحمر.

4

يعتبر كارتيرون المدرب الأجنبي الرابع للأهلي الذي يخوض نهائي إحدي البطولات الأفريقية بعد الانجليزي آلان هاريس. الذي خاض نهائي أبطال الكؤوس عام 1993 والبرتغالي مانويل جوزيه والإسباني خوان كارلوس جاريدو. الذي لعب نهائي الكونفدرالية الأفريقية.

5

5 عناصر لفريق الترجي شاركت في نهائي الفريقين عام 2012 وتستعد للمشاركة اليوم. حيث يتعلق الأمر بالحارس المعز بن شريفية والجزائري يوسف البلايلي وإيهاب المباركي وقائد الفريق خليل شمام والظهير الأيمن سامح الدربالي.

6

يعتبر هذا هو النهائي السادس بين الأندية المصرية ونظيرتها التونسية. بعدما لعبوا في 5 نهائيات سابقة بدءا من عام 1994.

7

تعد هذه هي المباراة السابعة التي يخوضها الأهلي علي ملعب رادس أمام الترجي في القرن الـ21. حيث بدأت مواجهاتهما في عام 2007

8

يخوض لاعب الوسط المخضرم حسام عاشور قائد الأهلي النهائي الثامن له في مسيرته بدوري الأبطال. حيث بدأ المشاركة في النهائيات الأفريقية عام 2005

9

المباراة تقام يوم 9 نوفمبر في الساعة 9 وبإذن الله يتوج الأهلي باللقب رقم 9


 

فكري وناجي:

الهدوء والتركيز و20 دقيقة حاسمة للتتويج

أكد فكري صالح مدرب حراس منتخبات مصر الوطنية السابق والذي يعد أحد مكتشفي نجوم حراس المرمي علي مر التاريخ ومن بينهم محمد الشناوي حارس المنتخب والنادي الأهلي والذي قام بتدريبه خلال فترة منتخب الشباب أن المباراة غاية في الصعوبة ويعد حارس المرمي رمانة ميزان اللقاء خاصة إذا نجح في توظيف المباراة بالشكل اللائق بداية من العشر دقائق الأولي وايضا الأخيرة من عمر المباراة.

قال إن هذا التوقيت غاية في الأهمية للحارس خاصة في توجيه لاعبيه من المنطقة الأولي وهي الدفاع للحد من خطورة الفريق المنافس الذي سيلعب مهاجماً من البداية واستغلال أي فرص للتهديف المبكر الذي يتيح له الدخول في المباراة.

وطالب فكري صالح حارس الأهلي بضرورة الاستمرار في تنبيه اللاعبين والصياح من أجل زيادة التركيز والتعامل مع الكرات العرضية بثبات كبير للخروج إلي بر الأمان وتحقيق الهدف المرجو من المباراة.

أكد أنه يعلم تماماً امكانيات الشناوي وأنه من بين أفضل الحراس حالياً في الكرة المصرية ولديه الامكانيات التي ستساعد لاعبيه.

ووجه نصيحته للحارس الذي سيحمي عرين الأهلي بعدم التركيز أو الإنصات للجماهير التونسية حتي لا يتأثر بأفعالهم وهو المتوقع خلال المباراة لإخراجه عن جو اللقاء.

أكد أحمد ناجي مدرب حراس مرمي منتخبنا الوطني الأول لكرة القدم ثقته في قدرات وامكانيات حارس الأهلي محمد الشناوي عندما يخوض الأخير المارد الأحمر في إياب نهائي دوري أبطال افريقيا اليوم مضيفه الترجي التونسي مشدداً علي أن الشناوي وصل لمرحلة من النضج مليئة بالخبرات التي تؤهله ليكون من أفضل حراس القارة السمراء خلال الفترة الحالية.

شدد ناجي علي أن مواجهة الترجي علي ملعبه ووسط جماهيره مليئة بالصعوبات التي تتطلب التحلي بالهدوء والتركيز داخل البساط الأخضر فقط من أجل الوصول بالمارد الأحمر إلي منصة التتويج بالكأس الأفريقية مؤكداً أهمية دور الشناوي الذي يعد من أهم عوامل التتويج خاصة أن الأهلي مجبراً علي الحفاظ علي نظافة شباكه.

قال مدرب حراس الفراعنة إن الشناوي يعمل علي تطوير نفسه بشكل رائع خلال المرحلة الأخيرة مشيراً إلي أن حارس الأهلي استغل تألقه في منافسات كأس العالم 2018 بروسيا وعمل علي تطوير مستواه وأدائه حتي وصل إلي الصورة الحالية من التألق في الدفاع عن عرين أبناء الجزيرة.

حذر ناجي حارس الأهلي من الاندفاع أو الحماس الزائد الذي قد يفقده تركيزه بالمباراة خاصة أن الفريق التونسي يعتمد بشكل كبير علي دور جماهيره خلال المواجهة من أجل إرباك لاعبي الأهلي مشيراً إلي أن التعامل بذكاء وخبرة مع المباراة من أهم العوامل التي ستساعد المارد الأحمر علي العودة من رادس بكأس دوري أبطال أفريقيا.

كما شدد علي أهمية دور الشناوي في إعادة شحن لاعبيه والرفع من روحهم المعنوية خلال المواجهة المصيرية مشيراً إلي أن حارس الأهلي ومنتخبنا الوطني لديه فرصة لإضافة انجازات جديدة لمشواره مع أبناء قلعة الجزيرة.

المصري اليوم

مدرب الترجي: نهائي الأبطال أمام الأهلي «لن يكون سهلًا»

قال المدرب المساعد لفريق نادي الترجي التونسي، مجدي تراوي، إن لاعبي الفريق التونسي لديهم فرصة تاريخية للتتويج بلقب دوري أبطال أفريقيا.

وأضاف، في تصريحات تليفزيونية، مساء الخميس، أن «مباراة رادس أمام الأهلي المصري لن تكون سهلة، مشددًا على أنهم أغلقوا صفحة برج العرب».

وتابع: «نركز على مباراة الغد، وسنهاجم بحذر لأن الأهلي يلعب على المرتدات»، مشيرا إلى أن «الفوز بهدفين يمنحنا اللقب، وابعدنا اللاعبين عن أي أجواء تخرجهم عن المباراة».

ويحل الأهلي ضيفا على الترجي في تمام التاسعة مساء الجمعة، على ملعب استاد رادس في العاصمة التونسية، في نهائي دوري أبطال أفريقيا

عرض نهائي الأبطال بين الأهلي والترجي في مراكز الشباب

أنهت وزارة الشباب والرياضة استعداداتها لتوفير شاشات بمراكز الشباب لعرض مباراة الأهلى والترجي في نهائي دورى أبطال أفريقيا، التي ستقام في التاسعة مساء الجمعة، على استاد رادس بالعاصمة التونسية.

وتفتح المنشآت الشبابية والرياضة أبوابها أمام الأعضاء والزوار لمشاهدة المباراة، وفي مقدمتها مركز شباب الجزيرة والمركز الأوليمبي بالمعادى، وذلك تيسيرًا على الأعضاء ومرتادي تلك المنشآت، وإتاحة الفرصة أمامهم لمشاهدة نهائي العرس الأفريقي بالمجان.

وأعرب الدكتور أشرف صبحي، وزير الشباب والرياضة، عن أمنياته بالتوفيق للاعبي فريق النادى الأهلى وجهازهم الفنى وتقديم أفضل أداء لهم، لافتاً إلى مؤازرة وتشجيع الجماهير المصرية لفريق النادى الأهلى في مباراته أمام الترجي؛ لتحقيق لقب البطولة وإضافته إلى سجل إنجازات النادى الأهلى والكرة المصرية.

«الأميرة السمراء» تنتظر الفارس الأحمر في «رادس»

تترقب الجماهير الأفريقية والعربية المواجهة المثيرة التى تجمع الأهلى، بطل مصر الملقب بالمارد الأحمر، والترجى التونسى الشهير بـ«غول أفريقيا» فى التاسعة مساء اليوم الجمعة على الملعب الأوليمبى برادس فى إياب نهائى دورى الأبطال الأفريقى، للكشف عن هوية البطل الذى سيتوج باللقب ويشارك فى مونديال الأندية الذى يقام فى الإمارات فى ديسمبر المقبل.

يعد هذا هو النهائى الأفريقى رقم 12 للأهلى، الذى فاز بلقب البطولة ثمانى مرات، فى حين سيكون النهائى السابع للترجى، الذى فاز بلقب البطولة مرتين ويسعى للفوز باللقب الثالث.

نجح بطل مصر فى حسم جولة الذهاب بثلاثة أهداف مقابل هدف على ملعب برج العرب، ويدخل المواجهة برغبة فى التتويج، حيث يملك العديد من الفرص للتتويج ومواصلة هوايته فى حصد الألقاب القارية التى توقفت منذ حصوله على بطولة كأس الكونفيدرالية الأفريقية عام 2014.

يأمل أصحاب الرداء الأحمر فى إعادة البسمة لجماهيرهم التى شعرت بالحسرة عقب إخفاق الفريق فى الفوز بلقب البطولة العام الماضى إثر هزيمته أمام الوداد البيضاوى المغربى فى النهائى، بينما يؤمن الترجى بأن حظوظه قائمة الليلة خاصة أنه يعول على عاملى الأرض والجمهور، ويتعين على الترجى الفوز بهدفين نظيفين على الأقل للحصول على الكأس للمرة الثالثة.

 

وحاول الجهاز الفنى التعامل مع الضغوط التى واجهت البعثة منذ وصولها تونس باحترافية، بهدف إبعاد اللاعبين عن تلك المؤثرات السلبية من خلال الجلسات التى عقدها كارتيرون معهم لتحفيزهم ومنحهم الثقة التى تساعدهم على التعامل مع الحدث الكبير بقوة، كما شدد عليهم بضرورة التعامل بحذر مع المباراة وعدم منح المنافس الفرصة للتأثير عليهم داخل الملعب خوفا من البطاقات الملونة.

سيكون وليد سليمان فرس الرهان للأهلى، لكون اللاعب هو الأبرز فى تشكيلة الفريق، نظراً لقدراته الفنية العالية وصناعته للأهداف بجانب القيام بدور الهداف أيضاً.

وينتظر أن يخوض المارد الأحمر المباراة بتشكيل مكون من محمد الشناوى فى حراسة المرمى، وفى خط الدفاع محمد هانى وسعد سمير وساليف كوليبالى وأيمن أشرف، وفى خط الوسط حسام عاشور وعمرو السولية وأحمد حمودى وإسلام محارب ووليد سليمان، وفى خط الهجوم مروان محسن.

على الجانب الآخر، يدخل الترجى اللقاء رافعا شعار التحدى أمام العملاق المصرى، حيث يتطلع للثأر من هزيمته أمام الفريق الأحمر فى نهائى نسخة المسابقة عام 2012، بعدما خسر أمامه 2 / 3 فى مجموع مباراتى الذهاب، ويأمل أن يكون الأهلى هو ضحيته الثانية من الأندية المصرية فى المباريات النهائية، بعدما سبق أن توج باللقب للمرة الأولى فى تاريخه عام 1994 على حساب الزمالك.

ويعول الترجى على الحضور الجماهيرى فى المباراة من أجل تعويض خسارته فى لقاء الذهاب.

ومن المتوقع أن يدفع معين الشعبانى، مدرب الترجى المؤقت، بجميع أوراقه الرابحة منذ البداية من أجل حسم المباراة مبكرا، وسادت حالة من التفاؤل داخل معسكر الفريق بعد مشاركة جميع اللاعبين بمن فيهم أيمن بن محمد، الذى من المنتظر أن يسترجع مكانه بعد أن تغيب عن لقاء الذهاب بسبب الإصابة، وينتظر أن يلعب الفريق بتشكيل مكون من: معز بن شريفية فى حراسة المرمى وحسين الربيع ومحمد على اليعقوبى وسامح الدربالى وخليل شمام وأيمن بن محمد وفوسينى كوليبالى وغيلان الشعلالى وأنيس البدرى ويوسف البلايلى وطه ياسين الخنيسى.

«كارتيرون»: نملك حلولًا للغيابات.. وأشكر جماهير الأهلي التي حضرت وراءنا إلى تونس

أكد باتريس كارتيرون، المدير الفنى للفريق الأول لكرة القدم بالنادى الأهلى، أن فريقه استعد بشكل قوى لمباراة الترجى، مشيرا إلى أن الجهاز الفنى تحدث مع اللاعبين عن أهمية الأداء بكل تركيز خلال اللقاء بعد النجاح فى الفوز بثلاثة أهداف مقابل هدف فى مباراة الذهاب.

أضاف أن المواجهة لها حسابات فنية خاصة، فى ظل نتيجة مباراة الذهاب، وأن لاعبى الفريق جاهزون للقاء، من أجل تقديم عرض قوى وتحقيق الفوز والعودة من تونس بكأس البطولة التى تمثل أهمية كبيرة للجميع داخل وخارج النادى.

وتحدث كارتيرون عن الغيابات التى يعانى منها الفريق، مؤكدًا أن أحمد فتحى تعرض للإصابة فى لقاء الذهاب، ولكن الأهلى يملك البدائل الجاهزة دائمًا، خاصة فى ظل وجود محمد هانى، الذى يؤدى بكل قوة ويعد من أحد العناصر التى تمثل مستقبل النادى.

كما رفض المدير الفنى للأهلى التوقف كثيرًا عند غياب المغربى وليد أزارو للإيقاف من قبل الاتحاد الأفريقى، مؤكدًا أن لديه دائمًا الحلول الفنية لتحقيق الهدف المطلوب والتتويج باللقب.

وأشار المدرب الفرنسى إلى أن الجهاز الفنى حرص خلال الساعات الماضية على إعداد الفريق من الناحية النفسية وتحفيز جميع اللاعبين، خاصة المجموعة التى تخوض مباراة النهائى لأول مرة، وكان الحديث واضحًا، وشدد على ضرورة التركيز والأداء بشكل قوى لتحقيق أفضل نتيجة والعودة من تونس بالكأس.

وحرص كارتيرون، فى ختام حديثه، على توجيه الشكر للجماهير التى قررت التواجد فى ملعب رادس لحضور المباراة وتشجيع الفريق، واصفًا سلوكهم بالاستثنائى.

على الجانب الآخر، أكد معين الشعبانى، المدير الفنى للترجى، أن لاعبيه جاهزون، ولديهم رغبة فى إسعاد الجماهير بالتتويج.

وأضاف: لابد من التركيز الشديد دون الاندفاع غير المحسوب على مرمى الأهلى، كما أن التماسك وإغلاق المساحات ضرورى لتجنب المجازفة.

وحذر الشعبانى من استقبال هدف فى شباك فريقه لأنه يصعب المأمورية، وشدد على ضرورة استغلال كل فرصة أمام مرمى المنافس، قائلا: «ما حدث فى برج العرب لا يمكن تغييره ولا نفكر به حتى لا يؤثر على تركيزنا، نحتاج هدفين للفوز بالبطولة، وأمامنا 90 دقيقة لإنجاز المهمة».

نهائي أبطال أفريقيا: البطولة 9.. يوم 9.. الساعة 9

أجمع ثلاثة من نجوم النادى الأهلى، على قدرة الفريق الكروى الأول بالنادى الأهلى، على الفوز بالبطولة والعودة بكأس الأميرة الأفريقية، التى ستكون البطولة التاسعة فى تاريخ المارد الأحمر، وتحدث ربيع ياسين ومصطفى يونس وإكرامى، عن قوة الأهلى وخبرته خلال مباراة العودة المقرر إقامتها اليوم على ملعب رادس، بالإضافة إلى بعض النصائح للمدير الفنى، باتريس كارتيرون، للحصول على البطولة وعدم تكرار سيناريو مباراة الوداد الموسم الماضى. قال ربيع ياسين، المدير الفنى لمنتخب مصر للشباب، إن فرص الأهلى فى المباراة أكبر من الترجى، حيث إن الأهلى يتفوق بنسبة 60% مقابل 40% للترجى التونسى، وقال ياسين «المباراة 90 دقيقة مطلوب من المدرب أن يتحكم فى إيقاع اللقاء، وتقسيم المباراة لأجزاء حتى يكون جاهزا لكافة السيناريوهات، وبالتأكيد هو يعلم جيدا نقاط القوة والضعف فى بطل تونس، كما أن التحضير للعامل النفسى مهم للغاية وهو ما سيرجح كفة الفريق، ويجب على اللاعبين التركيز الشديد وتنفيذ تعليمات المدير الفنى».

وأضاف «المباراة صعبة لأنها على أرض الخصم ووسط جمهوره، لكن من المفترض أن النادى الأهلى يسعى للبطولة فلا يجب أن يتأثر بهذه الأمور، كما أن الأهلى قابل من قبل الترجى فى أكثر من مناسبة وهو أقوى من الوقت الحالى بـ100 مرة». وتابع «احنا النادى الأهلى، والأهلى بمن حضر، والغيابات اللى فى المباراة مش من المفترض إنها تأثر على الفريق الساعى للبطولة، والأهلى يمتلك البديل الجيد». فيما قال مصطفى يونس، نجم الأهلى الأسبق، مدير الكرة للنادى المصرى البورسعيدى «المباراة صعبة بسبب الأحداث المحيطة بها، لكنى غير قلق من الملعب، هذه مباراة بطولة ستذهب بالأهلى بعيدا وسيلعب كأس عالم للأندية، من وجهة نظرى أرى أن هذا الضغط سيكون حافزا كبيرا للاعبين». وأضاف «احنا اتربينا فى الأهلى على كده وكل الأمور دى بتدى دفعة كبيرة للاعيبه، أنا ضد مقولة حظنا عالى فى رادس، كل مباراة وليها ظروفها ولاعبيها، لازم نحافظ على عدم دخول مرمانا هدف خصوصا فى أول ربع ساعة، وأتمنى منلعبش بنفس الشكل اللى لعبنا بيه فى قبل النهائى». وقال إكرامى، حارس مرمى الأهلى الأسبق، «أتمنى من الله التوفيق، وأتمنى نعود بالكأس، وأعتقد أن المشاكل التى حدثت بعد مباراة الذهاب ستكون دافعا كبيرا للاعبين».

وأضاف «لا يستطيع أحد توقع المباراة فنيا، على الورق الأهلى فنيا أفضل، وإيقاف أزارو له تأثير كبير هو وأحمد فتحى، لكن محمد هانى قادر على تعويض فتحى، إنما غياب أزارو سيكون مؤثرا نظرا لابتعاد مروان محسن وصلاح محسن عن المشاركة الفترة الماضية، الفريقين كتاب مفتوح والأهلى قادر على العودة بالبطولة التاسعة».

امسحوا دموع 9 نوفمبر

الجمعة التاسع من نوفمبر لعام 2007، هو تاريخ لا يفضل أنصار وعشاق النادى الأهلى تذكره بأى حال من الأحوال، بعد سيناريو كارثى شهده هذا اليوم بخسارة فريقهم نهائى دورى أبطال أفريقيا على يد النجم الساحلى التونسى من قلب ملعب القاهرة، بعد ثلاثية قاسية وظلم تحكيمى كبير تعرض له بطل مصر من قبل المغربى عبدالرحيم العرجون، والذى اعترف بهذه الأخطاء مؤخراً عقب اعتزاله التحكيم. وتحطمت أحلام وطموحات الأهلى فى ذلك اليوم بالتتويج الثالث على التوالى بالأميرة السمراء وصنع مجد قارى جديد وتحقيق أول ثلاثية متتالية بدورى الأبطال، ليبقى كابوس نسخة 2007 حاضراً فى أذهان عشاق التتش على مدار الزمن. التاريخ يتكرر من جديد ليكون الجمعة التاسع من نوفمبر هو موعد نهائى آخر لإياب نهائى دورى أبطال أفريقيا بنسخة هذا العام، والذى يجمع الأهلى بالترجى التونسى بملعب رادس بالعاصمة التونسية، ليمتلك نجوم القلعة الحمراء فرصة ذهبية لمحو الذكرى السيئة لهذا اليوم لدى أنصارهم وجماهيرهم العريضة. ومن مفارقات القدر فى لقاء التاسع من نوفمبر الجارى أن منافس الأهلى أيضاً فريق عربى يمثل أندية تونس، فريق الترجى، حيث تتطلع جماهير الكرة المصرية والأهلاوية بشكل خاص لرد الاعتبار فى نفس هذا اليوم بعدما بكى أنصار التتش دماً قبل 11 عاماً.

X