أساطير المونديال 7 .. بيليه وأرقام قياسية مونديالية يستحيل كسرها

أساطير المونديال 7 .. بيليه وأرقام قياسية مونديالية يستحيل كسرها

تفصلنا أيام قليلة عن إنطلاق مونديال روسيا 2018، وهي البطولة رقم 21 في تاريخ كأس العالم، وعلي مر العصور وكل البطولات ظهرت أسماء كبيرة سطرت إسمها بحروف من نور في تاريخ كأس العالم، وهو ماسلطنا الضوء عليه في EL-Ahly.com في سلسلة " أساطير المونديال " .

 

إدسون أرانتيس دو ناسيمنتو هو الأسم الكامل للأسطورة الحية البرازيلية بيليه، هو أحد اللاعبين القلائل في تاريخ كرة القدم الذي سطر تاريخ في كل البطولات التي لعب فيها، وله أرقام مميزة في كأس العالم بالتحديد، كما إختير كلاعب القرن العشرين من قبل الأتحاد الدولي لكرة القدم .

 

شهد كأس العالم 1958 في السويد تتويج بيليه بالبطولة الأولي، حيث كان أصغر لاعب في تاريخ البطولة يشارك في المباراة النهائية بغمر 17 عاما و249 يوم، وسجل هدفين في المباراة النهائية، كان الثاني هو أحد أفضل الأهداف في تاريخ كأس العالم .

 

وشارك أيضا في البطولة الثانية 1962 والتي فاز بها منتخب البرازيل أيضا، لكنه أصيب في ثاني المباريات أمام منتخب تشيكوسلوفاكيا ولم يكمل البطولة، وشارك أيضا في خروج البرازيل من الدور الأول في بطولة 1966 لكنه أصبح أول لاعب يسجل في 3 بطولات متتالية لكأس العالم .

 

وقاد بيليه البرازيل للفوز ببطولة 1970 بعدما كان قد رفض في البداية اللعب في كأس العالم مجددا بعد نهائيات كأس العالم 66، ليصبح اللاعب الأول في التاريخ الذي يسجل في 4 بطولات متتالية، وأصبح اللاعب الوحيد الفائز بكأس العالم 3 مرات 58 و 62 و 70 .

 

شارك بيليه بقميص البرازيل في 92 مناسبة، فاز خلالها في 67 مباراة وتعادل في 14 مباراة، وخسر البرازيل معه في 11 مباراة، لكن البرازيل عندما كان يقودها كلا من بيليه وجارينشيا سويا لا تخسر أي مباراة .

 

أساطير المونديال 1 .. هورست من دكة البدلاء إلي رقم لم يكسر حتي الأن .

 

أساطير المونديال 2 .. ياشين العنكبوت الأسود وأفضل حارس مرمي القرن الماضي .

 

أساطير المونديال 3 .. فافا البرازيلي قاسم 3 لاعبين في رقم وإنفرد لنفسه بذات الرقم .

 

أساطير المونديال 4 .. فونتين الفرنسي أعظم هدافي كأس العالم وحرمتنا الأصابة منه .

 

أساطير المونديال 5 .. كوتشيس أحد أعضاء الجيل الذهبي للمجر ورقم لم يكسر في المونديال .

 

أساطير المونديال 6 .. ماتيوس القائد الألماني التاريخي وأرقام صعب تكسيرها .

X