مدرب الأهلي – ياروليم .. مدرب المنتخب التشيكي وصاحب عودة الأهلي السعودي

مدرب الأهلي – ياروليم .. مدرب المنتخب التشيكي وصاحب عودة الأهلي السعودي

اعتذر حسام البدري المدير الفني للفريق الأول لكرة القدم بالنادي الأهلي عن استكمال مهمته على رأس الجهاز الفني بالقلعة الحمراء عقب الخسارة من كمبالا سيتي بثنائية نظيفة يوم الثلاثاء.

وخسر الأهلي من كمبالا في الجولة الثانية من دور المجموعات في لقاء أقيم على ملعب مانديلا بأوغندا ليعتذر البدري وتقبل لجنة الكرة اعتذاره.

ويقدم El-Ahly.com السيرة الذاتية لمشوار المدرب التشيكي كارل ياروليم الذي ربطت بعض التقارير الصحفية بين اسمه ومنصب المدير الفني بالنادي الأهلي خلفاً لحسام البدري خلال الفترة المقبلة.

مسيرة الملاعب:

المدرب صاحب الـ61 عاما لعب في معظم مشواره لنادي سلافيا براج، ولعب لعدد من الأندية المحلية في التشيك بالإضافة إلى انه خاض فترة احتراف خارجية في فرنسا.

كما أنه مثل منتخب بلاده كلاعب كرة قدم في 13 مباراة دولية فقط ولم يتمكن من تحقيق القاب فردية مع المنتخب التشيكي كلاعب.

مسيرة التدريب:

بدأ ياروليم مشواره التدريبي في عام 1997 مع نادي بريبارم التشيكي واستمر لمدة موسم واحد حتى عام 1998، قبل أن ينتقل لتدريب أحد أكبر الأندية التشيكية وهو نادي سلافيا براج عام 2000-2001 وقاد الفريق في 4 مباريات فقط تعادل فيهم جميعًا.

انتقل بعدها للعمل كمدرب مساعد في نادي ستراسبورج الفرنسي مع مواطنه ايفان هاسيك وكان ذلك بين أعوام 2001-2003.

بعد نهاية تجربته كمساعد عاد ياروليم للعمل كمدرب في نادي سلوفاكو وكان ذلك بين عامي 2003-2005، قبل أن يعود مرة أخرى لتدريب سلافيا براج واستمر معه لأطول مدة تدريبية في تاريخه حيث انه قادهم في الفترة ما بين عام 2005 وحتى 2010 وحقق خلالها العديد من الإنجازات والبطولات.

انتقل ياروليم بعد ذلك لتدريب سلوفان براتيسلافا السلوفاكي في عام 2010-2011، قبل أن يتولى تدريب فريق أهلي جدة السعودي في الفترة ما بين 2011-2013.

بعد اقالته عن الأهلي السعودي تولى المدرب التشيكي المهمة الفنية لفريق الوحدة الاماراتي لكنه لم يستمر هناك سوى 4 شهور فقط وتمت اقالته لتدهور نتائج الفريق بعدما حصد نقطتين فقط من ثلاث مباريات في الدوري.

ثم بعد ذلك تولى ياروليم القيادة الفنية للمنتخب التشيكي بعد توديع الأخير لبطولة الأمم الأوروبية 2016، وفشل ياروليم في قيادة منتخب بلاده للتأهل لكأس العالم 2018 بروسيا وذلك بعدما حل ثالثا في مجموعته في التصفيات المؤهلة للمونديال خلف ألمانيا وايرلندا الشمالية.

وجدد اتحاد الكرة التشيكي الثقة في المدرب بعد الفشل في التأهل للمونديال لكنه ينتظر نتائج الفريق في بطولة دوري أمم أوروبا المقبلة التي تبدأ في سبتمبر القادم.

وتلقى المنتخب التشيكي أكبر خسارة في تاريخه تحت قيادة ياروليم بنتيجة 4-0 يوم الجمعة الماضي عندما واجه منتخب استراليا وديًا، وهو الامر الذي وصفه الجمهور التشيكي بالعار.

الألقاب:

حقق ياروليم بطولة الدوري التشيكي مرتين على التوالي وتحديدًا موسمي 2007-2008، و2008-2009 مع فريق سلافيا براج، كما انه تم اختياره كأفضل مدرب في التشيك عام 2008.

كما انه توج بلقبي الكأس والسوبر في سلوفاكيا عندما كان يقود فريق سلوفان براتيسلافا وكان ذلك في الفترة ما بين نوفمبر 2010 وحتى أغسطس 2011.

في السعودية خسر ياروليم لقب الدوري موسم 2011-2012 في الجولة الأخيرة لصالح الشباب، وقاد فريق أهلي جدة في نفس الموسم للوصول إلى نهائي دوري ابطال آسيا لكنه خسره أمام فريق أولسان الكوري.

وتمكن المدرب التشيكي من التتويج ببطولة كأس خادم الحرمين الشريفين مع فريق أهلي جدة السعودي وكان ذلك موسم 2011-2012.

X