قميص الأهلي .. إعلان واحد أم مجبر أخاك؟

قميص الأهلي .. إعلان واحد أم مجبر أخاك؟

الأهلي هو نادي القرن والأكثر شعبية في الوطن العربي وتتطلع جماهيره دائما لمضاهاة أكبر الأندية العالمية، من حيث شكل القميص وأسلوب التسويق والتتويج بالبطولات، الأهلي كان في وقت من الأيام هو الأكثر تتويجا على مستوى العالم من حيث عدد البطولات.

قميص الأهلي هو الذي يُظهر ما وصل إليه من تطور في القرن الـ 21، القميص من حيث الشكل ووضعية الإعلانات التي وصلت في الفترة الأخيرة إلى 7 إعلانات وهو أمر إنتقده علانية محمود الخطيب أثناء ندواته الإنتخابية قبل إنتخابات الأهلي الأخيرة.

ويحقق El-Ahly.com حول الإعلانات على قميص الأهلي، هل الزيادة تؤثر على شكل القميص؟ كيف تستفيد الشركة الراعية إذا قللت الإعلانات؟ وماذا كان يحدث في السابق مع وكالة الأهرام التي قامت برعاية الأهلي لسنوات؟

ماذا يقول الفيفا عن شكل القميص؟

الإتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" أصدر تعليماته الأخيرة للفرق المشاركة في كأس العالم للأندية بضرورة عدم الإعلان عن التبغ أو المشروبات الكحولية، وكذلك يجب ألا يتضمن الإعلان أي شعارات ذات طابع سياسي أو عنصري من حيث الجنس أو الدين أو الجنسية أو العرق أو العقيدة أو أي شكل يخالف الآداب العامة.

كما شدد الاتحاد الدولي على أن يتضمن القميص إعلان وحيد لا تتجاوز المساحة السطحية المستخدمة فيه 200 سم2 ولا يتجاوز عدد حروفه المستخدمة 10 سنتيمتر في الارتفاع.

ويُكتب إسم اللاعب "الشائع أو إختصاره" بشكل واضح ومقروء على ظهر القميص كما يُكتب الرقم على السروال من الأمام.

كيف يبيع الأهلي قميصه؟

الأهلي يعلن عن بيع عقد الرعاية بما فيها قميص الفريق والإعلان في ملعب المباراة التي تقام على أرضه وأمور أخرى يضعها الأهلي في كراسة الشروط الخاصة بالرعاية، وصل آخر عقد رعاية للأهلي مع شركة صلة السعودية إلى 231 مليون جنيه.

شركة صلة عرضت قميص الأهلي للرعاة واستطاعت أن تصل إلى إتفاق مع عدد وصل إلى 5 في البداية، فودافون "راعي رئيسي في صدر القميص" وجهينة في ظهر القميص وشل في أسفل ظهر القميص وكذلك دومينوز وحديد المصريين على "كم" القميص ثم زاد العدد بدخول هواوي في صدر القميص أيضا كما تم وضع إعلان مورو على سروال اللاعبين.

وكالة الأهرام قامت من قبل ببيع قميص الأهلي لعدد من الرعاة وصل في فترة من 4 إلى 5، كما تم الإعلان على جوارب اللاعبين.

في وقت من الأوقات طلب الأهلي من وكالة الأهرام الاكتفاء بالإعلان على قميص الفريق دون الإعلان على السروال والجوارب وتم بالفعل هذا الأمر في التعاقد الأخير مع الوكالة الإعلانية في 2011.

الأندية الكبرى والتعامل مع الإعلانات على القميص

يعتمد فقط على معلن رئيسي على الصدر، ريال مدريد راعي القميص الرئيسي "طيران الإمارات"، إعلان واحد في عقد امتد 5 مواسم ينتهي في 2017/2018، كما تعاقد تشيلسي مؤخرا مع "يوكوهاما".

 برشلونة يختلف قليلا عن باقي الأندية حيث كان يرفض وضع أي إعلان لفترة قريبة ووضع بعد ذلك إعلان خاص بيونيسيف والآن يضع أعلان "راكوتين" وفي الخلف يظل يونيسيف.

 اليوفنتوس يضع اعلان على صدر قميصه "جيب" وفي أسفل الظهر "سيجايمز"، روما لا يضع أي إعلان في قميص 2017/2018.

مصدر بإدارة التسويق يتحدث عن الإعلانات على قميص الأهلي وماذا ينتظر عقد الرعاية الجديد

يقول مصدر في إدارة التسويق بالنادي الأهلي أن النادي لم يعترض في عقد الرعاية الأخير على عدد الإعلانات على قميص الفريق ولكن هذا الأمر سيتغير في العقد الذي سيتم خلال الفترة المقبلة.

وأوضح المصدر لـ El-Ahly.com أن الملاحظات التي أبداها محمود الخطيب رئيس النادي الأهلي سيتم الأخذ بها في عقد الرعاية الجديد حول عدد الإعلانات على قميص الأهلي.

شركة سبورتا تعلق على عدد الإعلانات

قال مصدر بشركة سبورتا المسئولة عن تصنيع قميص الأهلي أنها تقوم بصناعة القميص بدون أي إعلان وتقوم بعد ذلك بطباعة الإعلانات التي يتم الاتفاق عليها من قبل الراعي.

شركة سبورتا قامت بطباعة قميص الأهلي الجديد ولم يتم الإعلان عنه بشكل رسمي حتى الآن وهل سيحمل عدد كبير من الإعلانات أم إعلان وحيد؟

 

 

X