مدرب المنتخب .. أجيري صاحب البطولتين وتخصص "المونديال"

مدرب المنتخب .. أجيري صاحب البطولتين وتخصص "المونديال"

أزمة تحاصر اتحاد الكرة منذ فترة وهي اختيار المدير الفني للمنتخب الوطني، بعد قرار عدم التجديد للأرجنتيني، هيكتور كوبر، إلا أن تلك الأزمة بدأت في الانحصار بعد تحديد ملامح المرشحين لتولي المهمة الفنية للفراعنة.

وشكّل الاتحاد المصري لكرة القدم لجنة تكون مسئولة عن اختار المدير الفني الجديد للمنتخب الأول، حيث ستتكون من 3 أعضاء من مجلس اتحاد الكرة، وهم حازم إمام وعصام عبد الفتاح ومجدي عبد الغني.

اتحاد الكرة يكشف عن 4 أسماء مرشحة لتدريب المنتخب المصري

ويعد المدرب المكسيكي، خافيير أجيري هو أحد أبرز المرشحين لتولي القيادة الفنية للمنتخب الوطني .. ويستعرض El-Ahly.com السيرة الذاتية للمدرب ذو الـ 59 عامًا.

مسيرته كلاعب :

بدء أجيري مسيرته الكروية كلاعب في نادي كلوب أمريكا المكسيكي في الفترة بين عام 1979 إلى 1984 إلا أنه تخلل تلك الفترة عام واحد مع نادي لوس أنجليس أزتيكس الأمريكي.

وانتقل أجيري إلى نادي أتالانتا المكسيكي حيث قضى هناك موسمان من الفترة 1984 إلى 1986، قبل أن يواصل ترحاله ويخرج عن القارة الأمريكية للمرة الأولى للانتقال لنادي أوساسونا الإسباني، إلا أنه عاد سريعاً في عام 1987 لاختتام مسيرته مع نادي جوادالاخارا المكسيكي.

وعن مسيرته الدولية، فخاض أجيري 59 مباراة مع المنتخب المكسيكي أحرز خلالهم 14 هدفاً، فضلاً عن وصوله لربع نهائي كأس العالم نسخة 1986 عندما خسرت المكسيك أمام ألمانيا الغربية.

مسيرته التدريبية :

قاد أجيري العديد من الأندية والمنتخبات خلال مسيرته كمديراً فنياً، حيث بدأت تلك المسيرة مع نادي أتالانتا في عام 1995 والذي قاده لعام واحد قبل أن يتولى تدريب باتشوكا في العالم التالي لمدة 3 مواسم متتالية أحرز خلالهم بطولة كأس المكسيك في موسم 1999/2000

كما قاد أجيري المنتخب المكسيكي في ولايتين كانت أولهما بين 2001 إلى 2002 "كأس العالم كوريا واليابان"، والثانية بين 2009 إلى 2010 "كأس العالم بجنوب أفريقيا"، إلا أنه أحرز في الولاية الأخيرة بطولة الكأس الذهبية "الخاصة بمنتخبات أمريكا الشمالية".

كما قاد أجيري العديد من الأندية الإسبانية مثل إسبانيول وأتليتكو مدريد وريال سرقسطة، فضلاً عن قيادة المنتخب الياباني ونادي الوحدة الإماراتي إلا أنه لم يحصد أي بطولة خلال تلك الفترات.

ومنذ عام 2002 خاض خافيير أجيري 572 مباراة كمديراً فنياً حقق خلالهم 235 انتصار، وتعادل في 150 مباراة آخرى، بنسبة نجاح 41%.

X