تاريخ كأس العالم 10 .. 1970 المكسيك تستضيف البطولة للمرة الأولي لتكتب البرازيل التاريخ

تاريخ كأس العالم  10 .. 1970 المكسيك تستضيف البطولة للمرة الأولي لتكتب البرازيل التاريخ

شهدت بطولة هذا العام الكثير والكثير من التغيرات، حيث إستضافت المكسيك البطولة الأولي بالنسبة لها وبالنسبة لقارة أمريكا الشمالية، بعدما كانت البطولة محصورة بين كلا من أوروبا وأمريكا الجنوبية، بعدما فازت في التصويت الذي أجري في اليابان علي الآرجنتين المنافس الوحيد .

 

رضخ الأتحاد الدولي لطلبات قارتي أفريقيا وآسيا، وأعطي لكلا منهما مقعدا منفردا بدلا من مقعد لكلاهما، وتتأهل المغرب عن قارة آسيا لتصبح الدولة العربية الثانية التي تنجح في التأهل لكأس العالم بعد مصر في إيطاليا 1934 .

 

تغيرت أيضا بعض القوانين في اللعبة، فأصبح هناك الكروت الصفراء والحمراء بعد أن كانت شفهيا في بداية الأمر، كما أصبح لكل منتخب الحق في إجراء تغيريين خلال المباراة، ومن الناحية الجماهيرية كانت لأول مرة تذاع علي الهواء مباشرة علي التلفزيون الملون .

 

وتصدر الأتحاد السوفيتي المجموعة الأولي وتأهل برفقة المكسيك للدور الثاني، وغادرت بلجيكا والسلفادور البطولة، وفي المجموعة الثانية تأهلت إيطاليا وأوروجواي علي حساب السويد والكيان الصهيوني من المجموعة الثانية .

 

ونجحت البرازيل في الفوز بمبارياتها الثلاث وصعدت برفقة إنجلترا علي حساب كلا من رومانيا وتشيكوسلوفاكيا ، وفعلت ألمانيا الغربية مثلما فعلت البرازيل وفازت بكل مبارياتها وصعدت برفقة بيرو، فيما ودعت المغرب البطولة بالخسارة مباراتين والتعادل مع بلغاريا التي رافقتها خارج البطولة .

 

وشهد الدور ربع النهائي تأهل إيطاليا علي حساب المكسيك 4/1، والبرازيل علي بيرو 4/2، وأوروجواي علي السوفيت بهدف، وثأرت ألمانيا الغربية من إنجلترا وفازت عليها 3/2، وهزمت البرازيل أوروجواي 3/1 في الدور قبل النهائي، وإحتاجت إيطاليا للوقت الأضافي للفوز علي ألمانيا 4/3 .

 

ونجحت ألمانيا في خطف المركز الثالث من أوروجواي بهدف وحيد، فيما توجت البرازيل بالفوز في المباراة النهائية علي إيطاليا برباعية مقابل هدف وحيد .

 

وشهدت البطولة تسجيل 95 هدف، كان نصيب الألماني جيرد مولر منهم 10 أهداف تصدر بهم هداف البطولة، بالرغم من أن المنتخب البرازيلي هو الأكثر تسجيلا في البطولة برصيد 19 هدف .

 

تاريخ كأس العالم 1 .. كأس العالم لن ينسي جول ريميه .

 

تاريخ كأس العالم 2 .. 1930 أوروجواي تفوز بشرف التنظيم واللقب الأول .

 

تاريخ كأس العالم 3 .. 1934 مصر المشاركة العربية والأفريقية الأولي في بطولة إيطاليا صافية .

 

تاريخ كأس العالم 4 .. 1938 إيطاليا تفوز مجددا وسط غضب أوروجواي والآرجنتين .

 

تاريخ كأس العالم 5 .. 1950 البرازيل تنقذ الفيفا وتستضيف البطولة .

 

تاريخ كأس العالم 6 .. 1954 ألمانيا تحقق المعجزن في بيرن .

 

تاريخ كأس العالم 7 .. 1958 غزارة تهديفية فرنسية في فوز البرازيل باللقب الأول .

 

تاريخ كأس العالم 8 .. 1962 تشيلي تهزم الزلزال والبرازيل تكتب تاريخ جديد للبطولة .

 

تاريخ كأس العالم 9 .. 1966 إنجلترا تستضيف وتفوز بالبطولة الأولي والأخيرة في تاريخها .
X